الحاق طلبة "مريجيب الفهود" بجامعة الزرقاء على نفقة الهلال الاماراتي

الحاق طلبة "مريجيب الفهود" بجامعة الزرقاء على نفقة الهلال الاماراتي

استكملت ادارة المخيم الاماراتي الاردني للاجئين السوريين في "مريجيب الفهود" اجراءات تسجيل طلبة المخيم ممن اجتازوا امتحان الثانوية العامة ضمن برنامج البكالوريوس في جامعة الزرقاء، وعلى نفقة الهلال الاحمر الاماراتي.

وشملت اجراءات التسجيل ثلاثة طلبة حققوا النجاح في دورة الامتحان الصيفية للعام 2015، وهم اسيل الخميس التي التحقت بكلية الصيدلة، وقصي جواد في تخصص الهندسة المدنية، وانعام عيد في تخصص اللغة الانجليزية، وجميعهم ضمن برنامج الدراسة الموازي.

وتقدم 20 طالبا وطالبة من اللاجئين للإمتحان في تلك الدورة من خلال المدرسة الثانوية التي تاسست في المخيم غداة افتتاحه عام 2013، والتي تتبع لمديرية تربية الزرقاء الثانية.

وكان مدير المخيم علي الظاهري ونائبه عـبدالله الشحي زارا جامعة الزرقاء يوم الاثنين 8 شباط، حيث التقيا نائب رئيسها بالوكالة الدكتورة نانسي هاكوز، وبحثا معها اوجه التعاون بين الهلال الاحمر الاماراتي والجامعة.

واوضحت الدكتورة هاكوز في تصريحات صحفية انه جرى خلال اللقاء استعراض افاق تنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة وتعزيز الشراكة الانسانية بين الطرفين، وامكانية تدريس الطلبة السوريين اللاجئين في الجامعة.

من جهته، قال الشحي ان "الطلبة الناجحين كانوا ابدوا رغبتهم في اكمال تعليمهم الجامعي، وقمنا بدورنا بمخاطبة هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وبتوجيهات عليا، وبحمد الله، تمت الموافقة على اكمال دراستهم ولمدة اربع سنوات".

واضاف انه بناء على ذلك "قمنا بإرسال مندوبنا مع الطلاب الى الجامعة للتسجيل في الفصل الدراسي القادم ان شاء الله، وتمت الاجراءات بكل يسر ولله الحمد، وبالطبع حولت الدفعة الكاملة للمبلغ شاملا أقساط الطلبة الدراسية ولمدة أربع سنوات".

وبين الشحي انه تقرر ان يظل سكن الطلبة ضمن المخيم مع توفير المواصلات لهم ذهابا وايابا الى جامعة الزرقاء نظرا لقرب المسافة بينهما، والتي لا تتجاوز ثلاثين كيلومترا، مثمنا "تعاون الجامعة وتقديم إدارتها لكافة التسهيلات لمصلحة أبناء أشقائنا اللاجئين السوريين".

واذ اكد اهتمام الهلال الأحمر الإماراتي بالتعليم والتشجيع على الدراسة سواء داخل او خارج دولة الإمارات، فقد عبر عن امله في ان تنعكس مبادرة كفالة طلبة المخيم في الجامعات، ايجابيا على معنويات اقرانهم الذين لا يزالون على مقاعد الدراسة في المخيم.

وقال ان "هذا القرار يشجعهم على الدراسة والتفوق، فقد يكون أحدهم يتمنى أن يدرس الطب أوالقانون وغيرهما، فيبذل كل ما بوسعه حتى يصل إلى هذه الغاية بما أن الفرصة متاحة".

وعبرت الطالبة اسيل عن سعادتها بالحصول على مقعد جامعي، وكذلك عن امتنانها للهلال الاماراتي الذي تكفل بنقفات دراستها.

وقالت "في بداية المرحلة الثانوية استحوذت علي مشاعر الخوف من المستقبل، وطالما تساءلت عما اذا كنت سأستطيع اكمال دراستي في هذه المرحلة أم لا، ثم هل ستكون بعدها دراسة جامعية أم لا؟".

واضافت "وحين نجحنا في الفصل الاول في امتحان التوجيهي، وعدنا أخوتنا الإماراتيون بمساعدتنا لنكمل التحصيل الجامعي، والحمد لله، الامارتيون وفوا بما وعدونا ودخلنا الكليات كلٌ حسب معدله".

وكانت أسيل حصلت على معدل 75,9 في امتحان الثانوية العامة، وافصحت لـ"هنا الزرقاء" غداة اعلان نتائج الامتحان عن املها في ان تتمكن من متابعة دراستها الجامعية في تخصص الصيدلة، وهذا ما حققته لها إدارة المخيم.

كما قدم والدها محمد الخميس، وايضا والد الطالبة انعام شكرهما لدولة الامارات التي تكفلت بتوفير المقعد الجامعي وكافة نفقات دراسة ابنتيهما.

وقال الطالب جواد "عند لجوئي الى الاردن لم أتوقع أن اتمكن من اكمال مرحلة التوجيهي، لكن والحمد لله تمكنت أن أحراز النجاح بمساعدة اخوتنا الإماراتيين الذين لم يقصروا معنا".

أضف تعليقك