الازايدة: 20 الفا بالزرقاء الاولى يقدمون "التحصيلي" وتشديدات لضبط "التوجيهي"

الازايدة: 20 الفا بالزرقاء الاولى يقدمون "التحصيلي" وتشديدات لضبط "التوجيهي"
الرابط المختصر

اعلن مدير تربية الزرقاء الاولى هايل طرمان الازايدة ان نحو 20 الف طالب وطالبة من مدارس المديرية شاركوا في الامتحان

التحصيلي للصفين السادس والتاسع، فيما كشف عن اجراءات مشددة سيتم تطبيقها لضبط امتحانات التوجيهي.

 

وقال الازايدة ل"هنا الزرقاء" ان الامتحان التحصيلي الذي يعقد على مدى اربعة ايام بدءا من الاربعاء 3 حزيران، يجرى تنظيمه في 176 من اصل 314 مدرسة رسمية وخاصة في المديرية، ويشارك فيه 19899 طالب وطالبة، منهم 10636 في الصف السادس و9263 في التاسع.

 

واضاف ان تجربة الامتحان التي تطبق لاول مرة وشملت مباحث العربية والانجليزية والرياضيات والعلوم "لم تعمم على جميع المدارس بل تم انتقاء مدارس بعينها لتنفيذ الامتحانات فيها تمهيدا لتعميمها في السنوات القادمة على كافة مدارس المملكة".

 

واوضح الازايدة انه بموجب نظام الامتحان، فان الوزارة هي من يضع الاسئلة الموحدة لطلبة الصفين، وبحيث سيكون مجموع علاماته النهائية 40 علامة، فيما ستتولى المدارس مسؤولية الامتحانات الشهرية إضافة إلى علامات المشاركة والبالغة 60 علامة.

 

وتابع ان "من سيقوم بتصحيح الامتحان هم معلمو المواد في المدارس، ولكن سيكون اسم الطالب مغطى كما يحصل في امتحان الثانوية، وبعد التصحيح سوف يتم ارسال كافة دفاتر الاجابات الى وزارة التربية والتعليم لاخذ عينة عشوائية للتأكد من السير الدقيق للامتحان وانه جرى ضمن الاسس التي وضعتها الوزارة".

 

وبين الازايدة ان عقد الامتحانات التحصيلية "جاء ضمن خطة تطوير مفهوم التعليم في الاردن وبهدف تعويد الطلبة على الامتحانات العامة مثل امتحان الثانوية، والزام المعلم بإكمال المنهاج المدرسي حتى يستطيع الطالب الاجابة على الاسئلة المركزية" معتبرا ان "اكمال المنهاج يشبع حاجة الطالب الى المعرفة العلمية الشاملة".

 

ونوه الى ان الوزارة عمدت الى تهيئة الطلبة لهذا الامتحان في وقت مبكر من الفصل الدراسي الحالي، وذلك عبر وسائل الاعلام والتعميمات التي ارسلت الى المدارس واوضحت الطريقة التي سوف يتم تاديته وفقها، سواء للمعلمين او الطلبة.

 

وكان الامتحان قد تعرض لانتكاسة خلال اليومين الاولين حيث جرى تسريب اوراق اسئلته مسبقا للطلبة، وهو الامر الذي اقر به وزير التربية محمد الذنيبات، بحسب ما نقلته عنه صحيفة "الرأي".

 

وقد توعد الذنيبات بمحاسبة "المدارس التي تثبت نتائج امتحاناتها ان هناك توافقا في الاجابات سواء كانت مدارس حكومية او خاصة"، مبينا ان الوزارة ستقوم باستلام اوراق الامتحانات بعد شهر رمضان و"تجري دراسة بحثية عليها لمعرفة الخلل ان وجد ومحاسبة المقصرين والمتلاعبين ان وجدوا".

 

من جهة اخرى، قال مدير تربية الزرقاء الاولى ان المديرية انهت استعداداتها لعقد امتحان الثانوية العامة في دورته الصيفية التي ستبدأ في 15 حزيران الحالي وتنتهي في 28 منه، وذلك من خلال تجهيز القاعات التي بلغ عددها 19 قاعة مركزية تتفرع عنها 75 قاعة للطلبة الذكور والاناث المنتظمين وضمن الدراسة الخاصة.

 

ولفت الى ان عدد الطلبة المتوقع مشاركتهم في الامتحانات يبلغ 9828 منهم 4835 طالبا و4993 طالبة من كافة الفروع، فيما سيتابع سيرها نحو 1200 رئيس قاعة ومراقب واداري وفني من الوزارة.

 

واوضح الازايدة ان المديرية ستطبق اجراءات مشددة لمنع محاولات الغش او التشويش على الطلبة وضمان سير الامتحان على افضل وجه، كما كان الحال خلال الدورة الشتوية السابقة.

 

وقال في هذا الصدد انه "لن يسمح لاي طالب بالتاخر عن الدخول الى حرم المدرسة او قاعة الامتحان ولو دقيقة واحدة بعد فتح الاسئلة، وسيمنع ادخال اي نوع من انواع اجهزة الاتصالات ومنها الاجهزة الخلوية، (وحتى) قلم الحبر الجاف الذي يستخدمه الطالب للاجابة سوف تقوم وزارة التربية بتأمينه".

 

واضاف انه "سيتم تفتيش الطلبة قبل الدخول الى قاعة الامتحان، وتشغيل اجهزة تشويش فيها منعا لاية حالة غش الكترونية"، مشيرا الى ان هذه الاجراءات ثبت نجاحها في ضبط عمليات الغش وتقليصها الى "نسب لا تكاد تذكر قياسا مع ما كان يجري في السنوات السابقة".

 

واعتبر الازايدة التراجع الكبير في حالات الغش "دلالة على أنه قد اعيدت لامتحان الثانوية العامة هيبته التي نتمنى واصبح الامتحان يقابل من الطلبة والاهالي بجدية متناهية قولا وفعلا".

 

وقال "للامانة نحن في مديرية تربية الزرقاء الاولى لم نواجه في اثناء انعقاد امتحان الثانوية العامة في دورته الشتوية اية اشكاليات او فوضى في كافة قاعات المديرية، وهذه فرصة لاقدم شكري لأهالي محافظة الزرقاء حيث لم نشهد لهم اي تجمهر امام القاعات ولم نجد منهم اية مضايقات، وهذه شهادة لهم، ونحن نشكرهم ونشد على ايديهم".

 

وكان الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية وليد الجلاد اعلن ان عدد المتقدمين للاشتراك في الامتحان على مستوى المملكة يبلغ 127800 مشتركا ومشتركة من كافة الفروع الأكاديمية والمهنية، مشيرا الى ان الامتحانات ستعقد في 420 مدرسة تشتمل على 1250 قاعة، وبحيث سيتابعها نحو 14 إلف مراقب ومراقبة.

 

 

أضف تعليقك