استجابة "ضعيفة" لتعليمات التصريح عن العنوان في الزرقاء 

استجابة "ضعيفة" لتعليمات التصريح عن العنوان في الزرقاء 
الرابط المختصر

كشفت مدير مديرية احوال وجوازات الزرقاء مريم الرحاحلة، عن ان عدد المواطنين الذين راجعوا المديرية للتصريح عن عناوينهم وفق تعليمات وزارة الداخلية، لم يتجاوز الالف مواطن منذ بدء تنفيذ هذه التعليمات قبل نحو شهر.

 

وكان وزير الداخلية اصدر في 9 تموز الماضي تعليمات التصريح عن العنوان استنادا لاحكام قانون الاحوال المدنية، والتي تلزم "كل اردني اتم الثامنة عشرة من عمره بالتصريح عن عنوانه.. سواء كان مقيما داخل المملكة او خارجها".

 

ونصت التعليمات على حضور المواطن شخصيا الى دائرة الاحوال المدنية او احد مكاتبها "للتوقيع على التصريح، واذا كان مقيما بالخارج يتعين عليه الحضور الى السفارة او القنصلية لهذه الغاية"، واذا لم يتمكن من ذلك، فقد اجازت "تقديم التصريح عن العنوان وتوقيعه من قبل احد افراد الاسرة البالغين بعد اخذ الاقرار اللازم منه".

 

وبينت التعليمات ان "العنوان المصرح به لن يؤثر في مكان الاقامة المثبت لدى الدائرة، وان اعتماده هو لغايات التبليغات القضائية والادارية والمالية الصادرة عن الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية العامة والبلديات".

 

واكدت "ضرورة ابلاغ كل اردني خلال ثلاثين يوما من تاريخ اي تغيير على العنوان المصرح به لدائرة الاحوال المدنية او السفارة"، مشددة على ان يتم التصريح "خلال سنتين اعتبارا من تاريخ 19/ 5/ 2015 وحتى تاريخ 18/ 5/ 2017".

 

وقالت الرحاحلة لـ"هنا الزرقاء" انه "بالرغم من نشر هذه التعليمات في الصحف الرسمية، الا ان اقبال المواطنين على تنفيذها كان ضعيفا"، مبينة ان "عدد المبلغين عن العنوان في المديرية منذ اقرار التعليمات في تموز الماضي وحتى الان لم يتجاوز الف مواطن".

 

واكدت ان العدد جاء دون التوقعات "نحن نفترض ان يكون هناك اقبال اكثر من ذلك".

 

واوضحت الرحاحلة ان اجراءات التصريح عن العنوان لا تتضمن اي تعقيدات، كما انها لا تحمل المواطنين اية تكاليف او اعباء مالية.

 

وقالت ان "المواطن يستطيع بكل يسر وسهولة التصريح عن عنوانه بمجرد دخوله الى مديرية احوال وجوازات الزرقاء، حيث يتوجه مباشرة الى النافذة 7 والتي تم تخصيصها لهذه الغاية دون قطع ورقة دور او الوقوف في طوابير او اي انتظار".

 

واضافت الرحاحلة ان الامر "لا يتطلب من المواطن تقديم اية اوراق ثبويتة.. ولا يترتب على ذلك اية رسوم نقدية او طوابع. اي ان الامر لا يكلف المواطن اي اعباء مادية او معنوية".

 

واشارت الى ان "رب الاسرة يستطيع ان يصرح بعناوين جميع افراد اسرته: زوجته واولاده وبناته ممن بلغوا سن الثامنة عشرة، ويجوز ايضا ان يقوم احد افراد الاسرة ذكرا كان ام أنثى بتقديم تصريح عن مكان الاقامة عن نفسه"، لافتة الى ان "المواطن يستطيع ان يراجع اقرب مكتب للاحوال المدنية لمكان تواجده ويصرح بمكان اقامته".

 

ونوهت الرحاحلة الى ان "مديرية احوال الزرقاء تفتح ابوابها من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الثالثة والنصف من بعد الظهر بما في ذلك ايام السبت"، داعية المواطنين الى "الاستجابة للتعليمات والمبادرة الى التصريح عن عناوينهم في اقرب فرصة، لما في ذلك من تحقيق مصلحة كافة الاطراف".

 

أضف تعليقك