انطلاق "الحملة الوطنية للحد من الاكياس البلاستيكية" بالزرقاء

 انطلاق "الحملة الوطنية للحد من الاكياس البلاستيكية" بالزرقاء

انطلقت في محافظة الزرقاء يوم الاثنين 8 حزيران، فعاليات "الحملة الوطنية للحد من الاكياس البلاستيكية"، والتي تنظمها وزارة البيئة في كافة محافظات المملكة بالتعاون مع الدوائر الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.
وقالت مديرة مديرية بيئة الزرقاء انعام الجالودي في مستهل الحملة التي اطلقت في متنزه الرصيفة الوطني، انها تهدف الى التوعية بمخاطر الاكياس البلاستيكية وتاثيرها على البيئة، ونشر الثقافة البيئية وتشجيع وتعزيز العمل التطوعي والمسؤولية المجتمعية للجهات المشاركة.
واضافت انه سيصار في اطار الحملة الى تنفيذ سلسة انشطة وورش عمل بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، بالاضافة الى برنامج مراقبة وتفتيش للتاكد من تطبيق مختلف الجهات للتعليمات التي اصدرتها وزارة البيئة بشأن استيراد وإنتاج وتداول الأكياس البلاستيكية والمخلفات الناتجة، والتي سيتم العمل بموجبها اعتبارا من الاول من تموز المقبل.

ووفق هذه التعليمات فانه لا يسمح بإنتاج الأكياس البلاستيكية إلا إذا كانت تحتوي على مضافات تثبت ملاءمتها من الناحية الصحية والبيئية، ومجازة في بلد المنشأ والاتحاد الأوروبي، ويتم اعتمادها من قِبل الجهات المعنية، ومسجلة لدى الجهات ذات العلاقة.

وتهدف التعليمات كذلك الى التقليل من مشكلة انتشار الاكياس البلاستيكية بشكل عشوائي في مختلف عناصر البيئة والتي تشكل ظاهرة بيئية وصحية سلبية كبيرة وتنعكس آثارها على المستوى الاقتصادي والزراعي والبيئي.

وشارك في الحملة التي انطلقت في متنزه الرصيفة الوطني وحتى جسر ابو صياح على طريق الاوتستراد، كل من "هيئة شباب كلنا الأردن"، وبلدية الرصيفة ومديرية الأمن العام والادارة الملكية لحماية البيئة والدفاع المدني و"جمعية جيران الارض" و"مبادرة نشامى الجامعة الهاشمية"، اضافة الى مؤسسات من القطاع الخاص.

وقال رئيس بلدية الرصيفة اسامة حيمور انه تم اختيار موقع المتنزه بالذات لمحاذاته لموقع محطة النفايات التحويلية التي تم اغلاقها اخيرا، وبما قاد الى انهاء مشكلة بيئية كان يعاني منها لواء الرصيفة على مدى سنوات عديدة.

واضاف ان البلدية قدمت عدة اليات خلال الحملة، وذلك حرصا منها على اداء دورها في المساهمة بانهاء المشكلة البيئية التي تعد الشغل الشاغل لاهالي الرصيفة، مشيرا الى ان الحكومة خصصت ميزانية تقدر بنحو ثلاثة ملايين دينار لتاهيل هذا الموقع.

وقال عبدالرحيم الزواهرة منسق هيئة شباب كلنا الاردن في الزرقاء، ان اعضاء ومتطوعي الهيئة شاركوا بفاعلية في الحملة ادراكا منهم لضرروة الحد من الاستخدام الخاطئ للاكياس البلاستيكية لما لها من اثر كبير على كافة مكونات البيئة في المحافظة.

أضف تعليقك