احتفالات في المجلس الاعلى بيوم لغة الإشارة العالمي

الرابط المختصر

 

عمان نت -  احتفل المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة السبت مع باقي دول العالم باليوم العالمي للغة الإشارة بمشاركة مجموعة من الخبراء بلغة الإشارة من الأشخاص الصم ومترجمي لغة الإشارة. وناقش الحضور عدد من القضايا الخاصة بالأشخاص الصم، كتطوير لغة الإشارة وإمكانية أن يقوم الأردن بالاعتراف بلغة الإشارة كلغة محلية.
وقدم طلاب الاكاديمية السلام الملكي بلغة الإشارة الأردنية وذلك في ختام الاحتفال باليوم العالمي للغة الإشارة حيث تم إضاءة المجلس في حي الشميساني في العاصمة الأردنية.
وقد شكر الدكتور مهند العزة الاكاديمية لاهتمامه بالأشخاص ذوي الإعاقة. "اشكر طلاب ومعلمي اكاديمية ألايانس والمدير العام السيدة سلام مدانات لقيامهم تحقيق أحد أهداف المجلس وهو أن يقوم كل المواطنين بمحاولة الاندماج مع ذوي الإعاقة ويشمل ذلك تعرف الأصحاء على لغة الإشارة الأمر الذي يساعد في زيادة التفاعل ورفع مستوى الوعي لدى جميع المواطنين."
وكان المجلس الأعلى قد عقد ندوة تفاعلية مع عدد كبير من ذوي الإعاقة السمعية حيث تم الاستماع الى أمور متعلقة بضرورة الاعتراف رسميا بلغة الإشارة وإصدار شهادات تخص المترجمين للغة الإشارة. فيما قال الدكتور مهند انه يجب وضع الأسس والمعايير العلمية لإصدار مثل هذه الشهادات وحث اللجنة المختصة في الموضوع والتي تشمل عدد من الممارسين للغة الإشارة للإسراع في الانتهاء من وضع المعايير لكي يتم دراستها وإقرارها
وقدمت السيدة دينا ريحاني وهي خبرة أمريكية-أردنية متخصصة بلغة الإشارة بمداخلة صوتية وبلغة الإشارة. وقالت إنها تقوم بإجراء دراسة على مستوى الوطن لمسح أوضاع ذوي الإعاقة السمعية وتطوير المناهج والنشاطات التي تتفاعل وتحفز استعمال لغة الإشارة في الأردن. وقدم رئيس نادي الصم جمال بمداخلة يهنئ المحتفلين ودعا أمين عام المجلس لزيارة النادي ووعد العزة بتلبية الدعوة في أقرب وقت ممكن.
ويعد اليوم العالمي للغة الإشارة فرصة فريدة لدعم وحماية الهوية اللغوية والتنوع الثقافي للأشخاص الصم ومستخدمي لغة الإشارة.

 

أضف تعليقك