ندوة تناقش تحديات القطاع الزراعي في محافظة البلقاء

ندوة تناقش تحديات القطاع الزراعي في محافظة البلقاء

بتنظيم من  شبكة الاعلام المجتمعي ( راديو البلد، عمان نت) وتمويل من المعهد الجمهوري الأمريكي، عقدت مساء الثلاثاء ندوة حول تحديات القطاع الزراعي في محافظة البلقاء، تحت عنوان " تحديات القطاع الزراعي في البلقاء " تناولت الحديث حول تقييم واقع القطاع الزراعي وكيفية تطويره في الاردن .

 

وقال عضو مجلس المحافظة محمد الرحاحلة ، ان هذا القطاع بالغ الأهمية تحديدا في البلقاء الذي يشكل القطاع الزراعي أهمية بالغة فيها، وأضاف تعمل المجالس المحلية في المحافظة بشكل مستمر لإيجاد مشاريع صغيرة جاذبة للاستثمار في القطاع الزراعي .

ودعا الحكومة لدعم  القطاع وتخفيف الضرائب على المزارع، وان يكونوا عوامل دعم لا هدم ، كما حمل الجهات الأهلية التي لها علاقة بالزراعة مسئولية عدم وجود تنسيق كاف للضغط على الحكومة بشكل مناسب لإيجاد دعم لها وحلول لمشاكلها  .

ووصف مسؤول الثروة الحيوانية في الاتحاد العام للمزارعين عبد الشكور جمجوم القطاع بالمتهالك ، قائلا أنه "سينتهي إن لم يجد الدعم من الحكومة الجهات الداعمة ، وان المزارع أصبح يعاني بشكل كبير في هذا القطاع من ضرائب و رسوم وتضيق بالتشريعات, يجب أن يكون هذا القطاع مدعوم ومعفى من الضرائب , ويضيف أن "الضرائب وصلت إلى %200" .

 

 

واضاف ان هذا القطاع غير مجدي مالياً للشباب الأردني بعكس العمالة الوافدة تجد فيه مصدر رزق مناسب , كما ان هناك جهود ملكية حثيثة لجذب استثمارات وفتح اسواق جديدة لكن الحكومة تضيق الخناق على القطاع الزراعي ، وبالتالي لا يوجد فرصة مناسبة للنمو .

 

ووافقه الكثير من المتحدثين المزارعين وأبناء المحافظة وعبروا عن استيائهم من قرار فرض ضريبة على المدخلات الزراعية ، وتحدثوا عن أبرز التحديات التي تواجه المزارعين  ودعوا الى عدد من المقترحات ، من ضمنها ضرورة تخفيف هذه الضرائب واعفاء القطاع الزراعي من الرسوم لأنه قطاع مهم ويمثل شريان حيوي في المملكة ، كما شكى بعض المزارعين من اجور العمالة الوافدة, ووجه بعضهم الآخر دعوة لخلوة وطنية لإنشاء مطار زراعي وفتح أسواق جديدة لتسهيل التصدير الخارجي كون الانتاج الاردني مرغوب عالميا , لحل اشكالية  فائض الإنتاج الزراعي الذي وصلت نسبته الى 200% في ظل اغلاق الحدود بسبب الأزمات السياسية التي تمر بها الدول المحيطة، و تشجيع الشباب على الانخراط في القطاع الزراعي من خلال الاهتمام بالهندسة الزراعية والتوسع فيه .

يعد هذا اللقاء حلقة من سلسلة محاضرات حول التحديات الاجتماعية والاقتصادية وغيرها التي تعانيها مختلف محافظات المملكة يركز عليها راديو البلد اجتماعية واقتصادية وغيرها ستعقد في خلال الايام القادمة في سبيل إيجاد حلول فعلية والإشكالات المرتبطة بها.

 

أضف تعليقك