نحو طرق عصرية وآمنة

نحو طرق عصرية وآمنة
الرابط المختصر

انطلقت صباح الاحد في امانة عمان فعاليات الملتقى المعرفي الاول نحو طرق عصرية وآمنة والذي يعقد على مدار يومين بمشاركة واسعة من الخبراء وذوي الاختصاص بمجال الطرق يمثلون قطاعات عامة وخاصة واكاديمية .

وأكد مندوب أمين عمان ، مدير المدينة المهندس عمار الغرايبة في كلمته الافتتاحية على أهمية شبكة الطرق التي تشكل الفراغ الحضري الهام لخدمة المدينة ومواطنيها ، حيث تعد من اهم خدمات البنى التحتية والاساسية المقدمة بالمدينة .

ولفت الى اهمية وضرورة التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص في الوصول الى شبكة طرق تلائم التطورات التي تشهدها مدينة عمان .

وكشف الغرايبة عن قرب انتهاء امانة عمان من تنفيذ شبكة طرق كريدور عبدون والمتوقع افتتاحها مع مطلع العام المقبل والتي تم تصميمها وفق مواصفات هندسية عالية تستوعب التطور الحضري التي تشهده مدينة عمان خلال السنوات المقبلة فضلا عن اهميتها في ربط العديد من مناطق العاصمة مع بعضها .

واضاف ان الامانة تحرص دائما على الارتقاء بما يليق بمستوى المدينة ومواطنيها من خلال العمل وفق خطط سنوية تتضمن تنفيذ جميع خدمات البنى التحتية للمدينة على اعلى المستويات .

واوضح الغرايبة ان اطوال الشوارع المعبدة في مدينة عمان تقدر بـاربعة ونصف مليون متر طولي ، إذ تعادل مساحتها نحو 45 مليون متر مربع تحتاج الى خدمات بنية تحتية كبيرة للحفاظ على ديمومتها مشيرا الى ان امانة عمان تسعى دائما لتوفير شبكة الطرق التي تحتاج لجهود مضاعفة وكلف مالية عالية .

وبين ان اطوال الطرق التي تقوم الامانة على فتحها وتعبيدها لأول مرة تصل لنحو 2 مليون متر مربع ، وتنفيذ خلطات اسفلتية بقيمة تتراوح بين 25الى 30 مليون دينار سنويا .

ودعا الغرايبة المشاركين في الملتقى الى الوقوف على المشكلات التي تعاني منها شبكة الطرق والخروج بتوصيات ومقترحات وافكار يمكن تطبيقها على الواقع من شأنها ان تنعكس ايجابا على واقع شبكة الطرق في العاصمة .

وثمن الجهود التي تبذلها كوادر الامانة في توفير شبكة طرق عصرية وآمنة تتوافر فيها كافة عناصر السلامة المرورية .

واشارت منسقة الملتقى المهندسة رولا الخشمان في كلمتها الى اهمية الملتقى ودوره في تعزيز المشاركة والتواصل بين القطاعات المختلفة في مجال الطرق وتقديم الاعمال والافكار المتعلقة بتصميم الطرق بعناصرها المختلفة، فضلا عن تنفيذها وفق اساليب تكنولوجية حديثة تسهم في توفير الوقت والجهد والكلف ومواصفات المواد المستخدمة والبدائل الحديثة لرفع الجودة وتوفير الامن والسلامة على الطرق .

وتضمنت الجلسة الافتتاحية ورقة عمل لأمانة عمان قدمها المدير التنفيذي للطرق المهندس احمد الملكاوي تحدث من خلالها حول تجربة امانة عمان في مجال الطرق والاعمال والخطط التي تقوم على تنفيذها المديرية في سبيل الوصول الى طرق عصرية وامنة تتوافر فيها كافة عناصر السلامة المرورية .

واشار خلال الورقة الى اعمال شرعت الامانة في تنفيذها للوصل الى غايتها في طرق عصرية منها استخدام حصمة البازلت لأول مرة في اعمال الخلطات الاسفلتية وذلك لما تتمع به من مميزات اهمها ديمومتها ومقاومتها العالية للاحتكاك مما يقلل من الانزلاقات والحوادث المرورية اضافة الى التوفير في استخدام مادة الاسفلت .

واستخدمها لأول مرة طريقة المجسات الالكترونية في اعمال تعبيد الشوارع وذلك لتحسين منسوب الشوارع لتوفير الراحة لمستخدمي الطريق ، والعمل على انشاء مختبر خاص في خلاطة الأمانة لفحص العينات يوميا وذلك لغايات الجودة ( quality control ) . واستخدام مادة الاملشن الاسفلتي ( emalsified asphalt) في اعمال الطرق التي تمتاز بكونها مادة صديقة للبيئة ولا تحتاج الى تسخين وبالتالي توفير في استخدام مادة السولار ( الديزل ) إضافة لسهولة استخدماه من قبل العمال مما يزيد من الانتاجية .

واشار الملكاوي الى ان مديرية الطرق تسعى من خلال اعمال ادارة الطرق والصيانة والادامة الى توفير شبكة طرق جديدة عصرية امنة خاصة من اتساع الرقعة الجغرافية للمدينة وتحويلها مدينة صديقة للمشاه من خلال انشاء الارصفة وتأهيلها وفق مواصفات هندسية عالية .

وتضمن اليوم الاول من الملتقى جلستين الاولى وشملت ثلاث ورقات عمل قدم اولها الدكتور ماجد قاسم من وزارة الاشغال العامة والاسكان حول عقود صيانة الطرق في الاردن ومراحلها منذ عام 2001 ولغاية 2010 ، والثانية قدمها المقدم المهندس عماد الحياري من مديرية هندسة المطارات في سلاح الجو الملكي وتحدثت عن استخدام حصمة البازلت والمصافات في الخلطات الاسفلتية المستخدمة في سلاح الجو الملكي . والثالثة قدمها كل من الدكتور عز الدين كتخدا والدكتور ابراهيم عاصي من المركز العربي للدراسات الهندسية وتناولت مزايا استخدام البازلت في الخلطات الخرسانية الاسفلتية .

اما الجلسة الثانية تضمنت خمس ورقات عمل اولها الفحوصات المخبرية واستخدام طريقة الحرق لإيجاد نسبة الاسفلت في الخلطات الاسفلتية وقدمها المهندس بلال خماسية من امانة عمان ، والثانية جاءت مشتركة بين جامعتي الاردنية و ويسكنسون الامريكية وتحدثت حول مواصفات المواد المستخدمة والبدائل الحديثة لرفع الجودة والمواصفات .

والثالثة قدمها مكتب المحور الهندسي وتناولت ايجاز حول رصفات الطرق في امانة عمان ، اما مكتب الكثافة الهندسي قدم الورقة الرابعة تناولت الحلول لمشاريع البنية التحتية والطرق المقدمة من اوتوديسك ، والاخيرة قدمها مركز التميز للسلامة المرورية في الجامعة الالمانية الاردنية وتمحورت حول تقييم الجسور ضمن مناطق امانة عمان الكبرى وقدمتها الدكتورة لينا شبيب .

أضف تعليقك