منحة اميركية بقيمة 700,000 دولار للحفاظ على البتراء و أم الجِمال

منحة اميركية بقيمة 700,000 دولار للحفاظ على البتراء و أم الجِمال
الرابط المختصر

قدمت السفارة الأميركية منحتين من صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي (AFCP) والبالغ قيمتهما 700,000 دولار لكل من مدينة البتراء ومنطقة أم الجِمال لتحقيق الاستقرار وحماية البنية الهامة.

قدمت هذه المنح للمجلس الأمريكي للأبحاث الشرقية (ACOR)، بالتعاون مع دائرة الآثار العامة بمنحة قيمتها 600،000 دولار لترميم وزيادة إمكانية الوصول الآمن إلى معبد الأسود المجنحة في مدينة البتراء، بالإضافة إلى ذلك يشمل المشروع عنصراً تعليمي وتدريبي مهم لكل من المجتمع المحلي وخبراء الآثار. يجدر الإشارة إلى أن هذه المنحة هي واحدة من ثلاث منح قدمت على مستوى العالم في عام 2011.

قدمت (AFCP) أيضاً منحة إلى مشروع أم الجمال بالتعاون مع دائرة الآثار العامة بمنحة قيمتها 97,000 دولار للحفاظ على أنقاض المنزل الثامن عشر والذي يقع في موقع أم الجمال الأثري بالقرب من مدينة المفرق والذي يعتبر أكبر منزل من مجموعة تتكون من مائة وخمسون منزلاً شيدوا في القرنين الخامس والسادس الميلادي. الجدير بالذكر أنه من بين 172 طلب قدموا من جميع أنحاء العالم، حصلت أم الجمال على منحة من أصل أربع منح أعطيت لمواقع التراث الثقافي في الشرق الأوسط.

كما تدعم (AFCP) حالياً الجمعية الوطنية للحفاظ على البتراء (PNT) لإعادة بناء السد النبطي الأثري والذي يقع في منطقة وادي الجرة في مدينة البتراء. إعادة بناء السد سيساهم في تقليل ضرر المياه في تآكل مبنى الخزنة ومنطقة الباحة بالإضافة إلى حماية الزوار من الآثار المدمرة لمياه الفيضانات. ومن المقرر أن ينتهي المشروع في ربيع عام 2012.

قامت (AFCP) بدعم أكثر من 650 مشروع للحفاظ على التراث الثقافي منذ العام 2001 في أكثر من 120 بلد، وساهمت بأكثر من 92 مليون دولار من أجل تلبية احتياجات الحفاظ على التراث الثقافي في جميع أنحاء العالم.

أضف تعليقك