منحة امريكية للاردن بقيمة 100 مليون دولار

منحة امريكية للاردن بقيمة 100 مليون دولار
الرابط المختصر

قدمت الولايات المتحدة الامريكية الاربعاء منحة اقتصادية للاردن بقيمة 100 مليون دولار في حفل أقيم في وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

و وقع المنحة كل من السفير الأمريكي في عمان ستيفن بيكروفت ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالانابة دانا منصوري و من الجانب الاردني وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان .

وحسب بيان للسفارة الامريكية تهدف تلك المنح الاضافية الى تحسين الخدمات الصحية والتعليمية ، وتعزيز التنمية الاقتصادية والسياسية، ودعم ميزان المدفوعات. وتسلط هذه المنح الضوء على التزام الشعب الأمريكي القوي والدائم لجهود الأردن لمواجهة التحديات الأكثر إلحاحا.

وفي كلمة له خلال مراسم التوقيع شدد السفير بيكروفت على طبيعة العلاقة الثنائية المثمرة بين البلدين، حيث قال "لقد نجحنا في إقامة شراكة طويلة الأمد لأكثر من ستين عاما. ونحن ندعم كليا التزام الحكومة الأردنية لتنفيذ جدول أعمال تنموي جريء لتحسين حياة الأردنيين -- وخاصة الفقراء ، والشباب ، والمحرومين ".

تشمل اتفاقيات بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID ) الموقعة اليوم على:

 10.5 مليون دولار لتحفيز التجارة و زيادة الاستثمار و خلق فرص عمل للاردنيين.

 27 مليون دولار لدعم مبادرات التعليم الاصلاحية

 .524 مليون دولار لتعزيز قطاع الصحة العام

 4 مليون دولار لدعم رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني فيما يتعلق بالتنمية السياسية في الاردن.

 3 مليون دولار لتطوير مهارات الشباب في المناطق الاقل حظا و القضاء على الفقر.

 31 مليون دولار كتحويل نقدي كمساعدة للحكومة الاردنية لتخفيض الدين الدولي و تطوير المبادرات الاصلاحية.

ويعتبر برنامج المساعدات الامريكية للاردن من اكبر برامج المساعدات الامريكية في العالم. قدم هذا البرنامج، منذ نشأته أكثر من 7 مليارات دولار على شكل مساعدات للأردن. ويقوم البرنامج على الشراكة المتينة التي تربط بين الشعبين الاردني والاميركي، وبناء على التزام الولايات المتحدة لدعم جهود الأردن لتحقيق مزيد من الازدهار.

أضف تعليقك