معزوفات لبيتهوفن في "الحسين الثقافي"

معزوفات لبيتهوفن في "الحسين الثقافي"
معزوفات لبيتهوفن في "الحسين الثقافي"
الرابط المختصر

عقد مدير أوركسترا عمان السمفوني ، هشام شرف ، مؤتمرا صحفيا أمس ، في مقر المعهد الوطني للموسيقى ، وذلك للإعلان عن أمسية موسيقية لأوركسترا عمان السمفوني ، تقام عند الساعة الثامنة من مساء غد ، في مركز الحسين الثقافي ، بقيادة العازف الزائر فؤاد فاخوري ، ومشاركة عازف التشيلو الأردني فادي حتر ، وقد حضر العازفان المؤتمر ، وتحدثا إلى عدد من مندوبي الصحافة حول أهمية المعزوفات التي سيتم تقديمها ، وهي: "سمفونية البطولة" لبيتهوفن ، و"كونشيرتو التشيلو" لإلغار.

ورحب شرف بالفنان الزائر فؤاد فاخوري ، مشيرا إلى أنه موسيقي أردني محترف يقيم في الولايات المتحدة ، واستضافته تأتي ضمن اهتمام المعهد بالمواهب الموسيقية الأردنية ، حيث سيقود فاخوري أوركسترا عمان للمرة الثالثة.

شرف نفسه بيّـن أن الموسم الفني الثالث للأوركسترا هذا العام سيختتم نهاية تموز المقبل ، منوها بأهمية الفعاليات التي تضمنها ، ومنها: أمسيات بالتعاون مع أوركسترا القاهرة السمفوني ، وغيرها من الفعاليات ، كما أشار إلى الاستعدادات المكثـفة التي تجريها الأوركسترا للموسم المقبل.

من جهته ، قال الفنان فؤاد فاخوري إنه فخور بقيادة الأوركسترا في عمل موسيقي مهم للغاية ، هو "سمفونية البطولة" ، واصفا إياه بأحد القطع الموسيقية الخالدة في التاريخ ، حيث ألفه بيتهوفن خصيصا من أجل إهدائه إلى نابليون بونابرت ، لكنه تراجع عن ذلك بعد انقلاب القائد الفرنسي على مبادئ الثورة الفرنسية ، في الحرية والمساواة والاخاء ، وغزوه للنمسا ، وتابع: "الموسيقي رسالة محبة وتعاون ثقافي وحضاري بين كافة الأمم ، وتحمل كل معاني المحبة والحرية والسلام ، وهذا ما تتضمنه معزوفة بيتهوفن "سمفونية البطولة".

كما عبر الفنان فادي حتر عن بالغ سعادته للتعاون مع الفنان فؤاد فاخوري ، مشيرا إلى أهمية التواصل الدائم مع الفنانين الأردنيين المنتشرين في أرجاء العالم.

ويحمل فاخوري "بكالوريوس موسيقى" في النظريات الموسيقية والتأليف الموسيقي ، "وماجستير أولى" في القيادة الموسيقية ، "وماجستير ثانية" في التأليف الموسيقي من جامعة ولاية بنسلفانيا ، كما يحمل الدكتوراة في فنون الموسيقى في تخصص التأليف الموسيقي من جامعة نورث تكساس.

أما الفنان حتر فهو أحد أبرز عازفي آلة التشيلو في مجال الموسيقى العربية ، ودّرس العزف على آلة التشيلو في المعهد الوطني للموسيقى من سنة 2004 إلى سنة 2009 ، وهو حالياً عازف التشيلو الأول في أوركسترا عمان السمفوني وفرقة عمان سمفونيتا وفرقة عمان للموسيقى العربية ورباعي عمان الوتري. وسبق أن درس وعزف آلة التشيلو في دمشق ، كما كان عضواً في الأوركسترا السمفونية السورية ، وتطول لائحة مشاركة حتر في العزف الفردي ومع فرق أوركسترالية عديدة مهمة في معظم الدول الأوروبية وفي الأميركيتين وفي الدول العربية ، وهو عضو دائم في أوركسترا وست ايسترن ديفان بقيادة دانييل بارينبويم.

أضف تعليقك