مصور بلجيكي يحظى بصورة نادرة لبطريق أصفر غريب (شاهد)

تصدر بطريق أصفر اللون مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بالنظر للونه الغريب مقارنة مع أبناء فصيلته.

 

وتميز البطريق الشهير وهو من فصيلة "البطريق الملك"، بكونه الوحيد في منطقته بجزيرة جورجيا جنوب المحيط الأطلسي الذي يحمل هذا اللون.

 

وعادة ما يعرف الناس البطاريق بلونها الأسود والأبيض، إضافة لحزام أصفر على رقبتها فقط، ومن هنا جاءت الغرابة من لون البطريق الأصفر.



واعتبر العلماء أن البطريق يعاني من حالة تشبه "المهق" أو البرص في الإنسان وتسمى (اللوسيزم) وهي طفرة جينية يكون فيها الحيوان غالبا أبيض ولكن يمكنه إنتاج بعض الصبغة، حيث يفقد قدرته على إنتاج الميلانين الذي يمنح الريش لونه الطبيعي.   

 

وتعود الصور إلى المصور البلجيكي إيف آدامز، الذي التقط الصور قبل عام مضى وتحديدا في شهر ديسمبر/كانون الأول 2019، لكنه لم ينشرها حتى يوم 18 فبراير/شباط 2021.



وقال آدامز في رسالة بالبريد الإلكتروني لمجلة "ناشيونال جيوغرافيك": "أدهشني الأمر أنهم سبحوا نحونا.. لذلك كنا محظوظين جدا لبضع دقائق وكنت سعيدا جدا لأنني حصلت على هذه الصورة الجيدة".

 

وأضاف: "لم أر أو أسمع عن بطريق أصفر من قبل.. كان هناك 120 ألف طائر على ذلك الشاطئ، وكان هذا هو الطائر الأصفر الوحيد.. شعرنا جميعا بالجنون عندما أدركنا، وأسقطنا جميع معدات السلامة وأمسكنا بكاميراتنا".



ويؤكد دي بورسما، عالم أحياء الحفظ والأستاذ بجامعة واشنطن، أن البطريق الأصفر إذا كانت أنثى، فستكون بخير، لأن هناك حوالي ثلاثة ذكور لكل أنثى، لكن الذكور الذين يبدون مختلفين لا يتمتعون بفرصة كبيرة للتزاوج.

 

وشدد على أن "طيور البطريق ذات الألوان المختلفة من المرجح أن تأكلها فقمات النمر أو الحيتان القاتلة في أنتاركتيكا. لذلك لن تحصل على فرصة لرؤية الكثير".

 

 

 

 

نشر قبل يوم مصور الحياة البرية البلجيكي "إيف" صور لم يسبق لها مثيل، حيث وجد مستعمرة تضم أكثر من 120 ألف طائر بطريق لكن أحد هذه الطيور كان بطريق أصفر نادر، و يرجع هذا السبب الى ان البطريق مصاب بحالة تدعى "leucism" تؤدي الى فقدان جزئي للتصبغ في الحيوان.

 

 

 

أضف تعليقك