مسح الحد الأدنى للمياه

مسح الحد الأدنى للمياه
الرابط المختصر

تقوم دائرة الإحصاءات العامة بتنفيذ مسح عن الحد الأدنى للمياه وأثره على الصحة لصالح منظمة الصحة العالمية.

وتأتي أهمية المسح كونه الأول في المنطقة، ويمكن من خلاله تحديد الحد الأدنى لمتوسط استهلاك الفرد اليومي من المياه للأغراض المنزلية. ويهدف المسح إلى التعرف على الخصائص السكنية والمرفقات الصحية في المسكن وكيفية التخلص من النفايات المنزلية، وكذلك التعرف على مدى انتظام الحصول على المياه من الشبكة العامة للمياه، ومصادر المياه الإضافية التي تعتمد عليها الأسرة لسد احتياجاتها من المياه وكمية المياه المستخدمة لبعض الأغراض غير الأغراض المنزلية.

كما يهدف المسح إلى التعرف على أساليب تخزين المياه ومدى صلاحية المياه المستخدمة للشرب. وبالاضافة إلى ما سبق أعلاه، يهدف المسح إلى جمع بيانات تتعلق بسلوكيات إطعام الأطفال والإسهال لدى الأطفال.

وتتكون عينة المسح من 6000 أسرة موزعة على جميع محافظات المملكة، حيث سيتم زيارة الاسرمرتين عن طريق المقابلة الشخصية. وسيتم في المسح السؤال عن وجود أطفال دون الخامسة من العمر في الأسرة، وفي حالة وجودهم سيتم استكمال الأسئلة التي تتعلق بكمية وجودة المياه والإصحاح البيئي وبيانات المسكن وسلوكيات إطعام الأطفال والإسهال.

وسيتم في الزيارة الأولى جمع بيانات عن الأفرادوخصائص المسكن والإصحاح البيئي وكمية وجودة المياه. أما في الزيارة الثانية، والتي ستنفذ بعد شهر من الزيارة الأولى فسيتم مقابلةالأسر التي لديها أطفال دون الخامسة من العمر، وجمع بيانات عن كمية وجودة المياه وسلوكيات إطعام الأطفال والإسهال.

أضف تعليقك