فرنسا تكرم عالم الاثار الاردني زيادين

فرنسا تكرم عالم الاثار الاردني زيادين
الرابط المختصر

قلدت السفيرة الفرنسية بعمان كورين بروزيه عالم الاثار الاردني الدكتور فوزي زيادين وسام فارس بايعاز من وزير الثقافة الفرنسي وذلك في حفل جرى في بيت السفيرة بحضور حشد من المدعوين.

وتناولت السفيرة في كلمة بهذه المناسبة جهود زيادين الدؤوبة وانجازاته طيلة العقود الماضية في دراسة علوم الاثار في جامعة السوربون الفرنسية وتطبيقها على البيئة الاردنية التي اثمرت اكتشافات ساهمت في تعريف الموروث القديم للحضارات الانسانية المتعاقبة الموزعة في ارجاء الاردن.

واشارت السفيرة الى اهتمام زيادين بقلعة عمان والبترا وقصر عمرة اضافة الى العديد من المواقع الاثرية الاردنية التي غدت اليوم في ذاكرة الاجيال المتعاقبة موضحة ان انجازاته الاثرية زادت من معرفة المواطن الاردني باهمية التراث الاثري .

بدوره ابدى زيادين ترحيبه بهذا التكريم الفرنسي لعطائه في حقل الاثار مبينا انه التزم دائما في بحثه عن الاثار بغية المحافظة على الموروث الانساني خدمة للتاريخ والاجيال القادمة وانه فخور بما حققه للوطن من انجازات تتعلق بالتاريخ والحضارة والثقافة الانسانية.

ودعا زيادين الى ضرورة المحافظة على الاثار الاردنية وخاصة تلك الموجودة في قلب العاصمة عمان وفي الكرك والازرق وعجلون امام المد السكاني كونها تحكي فصولا عن التراث العربي والاموي والنبطي والعموني والانساني.

يشار الى ان الدكتور فوزي زيادين درس الفنون والاداب وعلوم الاثار بباريس وهو حائز على اكثر من وسام فرنسي بهذه الحقول الابداعية

أضف تعليقك