عدد جديد من دراسات الشرق الأوسط

عدد جديد من دراسات الشرق الأوسط
الرابط المختصر

ضمن إصدارات مركز دراسات الشرق الأوسط/ الأردن وبالتعاون مع المؤسسة الأردنية للبحوث والمعلومات صدر العدد 51 من مجلة دراسات شرق أوسطية ربيع ,2010 ويضم العدد مقالا افتتاحيا, وبحثين, وملفا خاصا, وسبعا من المقالات والتقارير.

تناول المقال الافتتاحي أمريكا وإسرائيل, تحالف استراتيجي وأزمات تكتيكية العلاقات الأمريكية- الإسرائيلية التي تتمتع بصفة التحالف الاستراتيجي, مما يمنح إسرائيل بناء على ذلك دعما أمريكياً متعدد المستويات, مقابل غياب دور عربي كبير ومهم يؤثر على المصالح الأمريكية, مما يعني أن أزمة العلاقات الأمريكية الأخيرة بخصوص تجميد الاستيطان الإسرائيلي واستئناف المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية إنما يقع في دائرة الخلاف التكتيكي الذي يمكن احتواؤه بأدوات التحالف الاستراتيجي المستمر بين الطرفين.

كما احتوى العدد على بحثين محكمين: الأول المصالح العربية والعلاقة مع إيران, والثاني تركيا وعلاقتها مع المصالح العربية العليا, وجاء ملف العدد ليسلط الضوء على استراتيجيات إسرائيل لعام 2010 في ظل مؤتمر هرتزيليا لعام ,2010 كما قدم العدد سبع مقالات وتقارير مميزة: 1- الحراك السياسي في الوطن العربي ملامحه, محدداته, آفاقه. 2- إيران والولايات المتحدة, احتمالات الصدام المسلح. 3- إسرائيل ذراع إرهابي يستبيح المنطقة. 4- إسرائيل تقضم المقدسات في القدس والخليل. 5- المعارضة الإسلامية والاستقرار بين سياسات الحكومات وتوجهات الحركات الإسلامية. 6- الوطن البديل, آفاق التطبيق وسبل المواجهة. 7- مركز دراسات الشرق الأوسط في تسعة عشر عاماً

أضف تعليقك