"صوتك هويتك".. خطوة نحو تعزيز حقوق المرأة في الإعلام

"صوتك هويتك".. خطوة نحو  تعزيز حقوق المرأة في الإعلام

منحة مشروع”صوتك هويتك”الممول من الاتحاد الأوروبي هو مبادرة للتمويل تضم مجموعة من الشركاء تهدف الى تعزيز تغطية قضايا حقوق الإنسان وبالأخص حقوق المرأة في الإعلام الأردني من خلال دعم مبادرات الإعلام المجتمعية في إنتاج ونشر المحتوى.

تتضمن هذه المبادرات مشاريع المجتمع المدني خصوصا التي تقودها النساء ومشاريع الإعلام المجتمعي التي تعمل لتعزيز حقوق الإنسان والمشاركة المدنية ودور النساء في المجتمع. كما تهدف هذه المبادرة لتعزيز أصوات النساء والمجتمعات النائية والمجموعات المهمشة.

تقول مديرة راديو البلد عطاف الروضان في حديث لها إن شبكة الإعلام المجتمعي ارتأت على توزيع هذه المنح على مستوى جغرافي واسع بحيث تشمل محافظات الجنوب وألا تقتصر فقط على العاصمة عمان .

وكشفت الروضان عن إطلاق أول إذاعة في محافظة معان سيتم إدارتها من قبل النساء تتناول قضايا تتعلق بالمرأة والتحديات التي تواجهها في معان كحرية التنقل واختيار الدراسة واختيار العمل وهي الأولى من نوعها في المحافظة.

وأوضحت الروضان أن سبب اختيار مثل هذا المشروع لملامسته الاحتياجات الأساسية للنساء في المحافظات التي لا يتم الحديث عنها وتناولها بشكل فعلي.

فكما هو متعارف عليه جرت العادة بأن تكون المشاريع الموجهة للنساء لها علاقة بتزويدهن بمهارات حياتية كالحرف والصناعات اليدوية بالإضافة إلى مشاريع لها علاقة بكسب التأييد وحملات قصيرة المدى.

ويتم في هذه المشاريع تزويد جميع المستفيدين و المستفيدات كونها لا تستهدف فقط النساء بل هي موجهة للمجتمع ككل لكسب تأييد الرجال في المجتمعات المنغلقة والمحافظة على القضايا المتعلقة بالمرأة.

يهدف المشروع الممتد لمدة سنة على مساعدة المشتركات بفتح أبواب العمل بإكسابهن مهارات وخبرة عملية تفيدهن في خوض سوق العمل في المحافظات .

وأكدت  الروضان أن الأردن بحاجة ماسة لإعادة النظر بعلاقته بالمجتمع المدني باتخاذه شريكا فعليا على أرض الواقع  وأن توجه المشاريع لحاجة الدولة لاستكمال مهامها واستكمال واجباتها تجاه المحافظات.

وحول آلية اختيار المشاريع قالت الروضان أنها تتم حسب الاحتياجات التي تمس المناطق, فعلى سبيل المثال حق المرأة في الميراث من أكبر المشاكل التي تواجه النساء في المفرق, وفي العقبة  يتم تناول قضايا سياحية وبيئية , و في معان حقوق المرأة الاساسية, أما في الشوبك والطفيلة والكرك فسيتم العمل على تحقيقات استقصائية للمرأة وهو أول مشروع من نوعه في الأردن يلامس هذه القضية.

ومن أبرز المشاريع التي سيتم العمل بها في عمان والملامس للنساء في المحافظات , رصد التاريخ الشفوي للمرأة الأردنية ولأول مرة في الأردن يتم طرح هذا الموضوع ففي هذا المشروع سيتم توثيق الحياة اليومية لإمرأة بسيطة سواء في القرية او المخيم أو البادية ورصد تحدياتها لنبني عليه خطط التنمية ودعم المجتمعات المحلية .

ومن الأمثلة على علاقة الإعلام والمحتوى الإعلامي مع النساء و المجتمع المدني مؤسسة نايا في الزرقاء تعمل على  تدريب طالبات الإعلام في جامعة الزرقاء على تغطية جلسات المجالس المحلية وهذا ماينقصنا في المحافظات شددت الروضان على ضرورة  زيادة أعداد الصحفيين والصحفيات لتغطية هذه الجلسات لزيادة الوعي وتوضيح مفهوم اللامركزية .

ومن ضمن المشاريع التي يتم العمل عليها  أيضا إنتاج فيلم وثائقي يعالج قضية مجهولي النسب والأسر الحاضنة لهم والتحديات التي تواجه هذه الفئة من المجتمع.

ولأن الإعلام هو  الوسيلة الأكثر فاعلية في المجتمع  لتطويع جميع القضايا بأشكال وأنماط مختلفة بضخ قضايا جديدة تلامس المواطنين يتم معالجتها وبحثها بأقلام وأصوات نسائية من المحافظات .

يجدر بالذكر أنه سيتم إطلاق الموسم الثاني من برنامج صوتك هويتك من محافظات الشمال وهي المفرق وجرش وعجلون وإربد .

أضف تعليقك