شمعة” كل ثلاثاء في برنامج طلة صبح على اثير راديو البلد”

شمعة” كل ثلاثاء في برنامج طلة صبح على اثير راديو البلد”

 

تسعى شبكة مناهضة العنف ضد المرأة (شمعة) التي انطلقت عام 2008 بالتعاون مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة, إلى تنسيق الجهود الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة والتخلص من جميع أشكاله للوصول لمجتمع خال من العنف ضد المرأة وحماية كرامتها الإنسانية.

وسيتم تناول أبرز قضايا المرأة باستضافة عضوات من (شمعة) كل يوم ثلاثاء في برنامج طلة صبح على أثير راديو البلد.

 

عضوة شبكة مناهضة العنف ضد المرأة (شمعة), الدكتورة هبة حدادين قالت أن الشبكة تعمل على التنسيق والتشبيك مع كافة الجهات ذات العلاقة وفق منهج تشاركي مع كافة الشركاء للنهوض بكافة نشاطات الشبكة التي يتم إنجازها بمساعدة اللجنة الوطنية لشؤون المرأة, بالإضافة لاستراتيجيات وخطط وطنية تعمل على النهوض بالمرأة.

 

وبحسب حدادين فإن الشبكة تضم ثمانية لجان شاملة تعمل على تغطية جميع النواحي المرتبطة بمناهضة العنف ضد المرأة, وهي لجنة التوعية والتدريب والتي تدرب وتعقد جلسات التوعية في جميع محافظات المملكة.

 

واللجنة الصحية التي تعقد جلسات توعوية صحية. بالإضافة للجان أخرى وهي اللجنة الإجتماعية, ولجنة البحوث والدراسات ,رواللجنة الإعلامية , ولجنة المتابعة والتقييم, واللجنة الإقتصادية المختصة بتمويل المشاريع.

 

كما تعقد شبكة شمعة حملة سنوية تستمر لستة عشر يوما كل سنة, وهي حملة  16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة. كحملة (ماتسكتيش عن التحرش الجنسي) التي أقيمت العام الماضي وحملة (بعدك صغيرة) عام 2017 .

 

ومن أهم مهمات شبكة شمعة بناء شراكات مجتمعية قوية لمساعدة المرأة على العيش في بيئة آمنة لتتمتع بالكرامة الإنسانية والمساواة بين الجنسين وبالأخص تكافؤ الفرص والعدالة الإجتماعية ,وتنسيق الجهود الوطنية المتخصصة بتوسيع قاعدتها للوصول لجميع محافظات المملكة وبحسب حدادين فأن هذا الجهد هو مسؤولية وطنية تشاركية.

ومن مهمات شمعة أيضا نشر الثقافة المجتمعية وتعزيز بناء القدرات المؤسسية والفردية لتحسين البرامج والخدمات المقدمة من قبل الشبكة.

 

وأيضا متابعة ورصد وتوثيق المعلومات من خلال البرامج والخدمات التي تقدمها كبيانات قائمة على العنف المبني على النوع الإجتماعي أو العنف ضد المرأة.

 

كما وتعقد شمعة مبادرات وطنية وتتواصل مع صناع القرار وبالأخص بالسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية وتعمل على كسب تأييدهم لتبني مواقف تهكم قضايا المرأة.

 

وبما يتعلق بخطة 2019-2020 أوضحت حدادين بأنها تشمل عدة محاور, وهي نشر الثقافة المجتمعية الرافضة للعنف ضد المرأة , وأن تكون المرأة قادرة على مواجهة هذا العنف ورفع القدرات والمعرفة لتحسين مستوى البرامج والخدمات المقدمة من قبل شبكة شمعة.وكسب تأييد قضايا تهم المرأة وخاصة مناهضة العنف ضد المرأة.

 

يجدر بالذكر أن شبكة مناهضة العنف ضد المرأة (شمعة ) تتعاون مع شركاء أساسيين وهم المجلس الأعلى للسكان, والمجلس الأعلى لحقوق ذوي الإعاقة , والمجلس الوطني لشؤون الأسرة , وحماية الأسرة, والمركز الوطني لحقوق الإنسان, بالإضافة لوزارة التنمية الإجتماعية وأعضاء شبكة شمعة من كافة محافظات المملكة.

 

أضف تعليقك