ستانلي بيرد تختتم جولتها لموسيقى الجاز في عمان

ستانلي بيرد تختتم جولتها لموسيقى الجاز في عمان
الرابط المختصر

التقى متابعو فن الجاز يوم الثلاثاء الماضي بمجموعة ستانلي بيرد لموسيقى الجاز  وجها لوجه ، خلال الحفل الموسيقي الذي أقامته السفارة الأمريكية من خلال مكتبها الثقافي في عمان على مسرح الحسين الثقافي .

واحتشد عدد هائل من متذوقين هذا الفن متفاعلين مع الوصلات الفنية التي زادت عن الساعة ونصف من خلال العزف والغناء إلى جانب الرقص التعبيري من قبل " يولندا " أحد أعضاء الفرقة  والتي تميزت بالغناء إلى جانب العزف على العديد من الآلات الخاصة بموسيقى الجاز .

وأبدى عدد كبير من الحضور اهتمامهم بهذه النوع من الموسيقى ، مؤكدين بأنه جديد عليهم في المنطقة ، داعين السفارة الى تنظيم المزيد من الفعاليات الثقافية والفنية وباهتمامات وثقافات مختلفة .

وعن ستانلي بيرد وهو المشهود له كموسيقي وملحن وفنان، والذي شارك على خشبة المسرح مع مغنيين مشهورين من أمثال غلاديس نايت وباتي لابيل. كما درس الموسيقى على المستوى الجامعي، وأنشأ مؤسسة ستانلي بيرد للشباب لتعليم موسيقى الجاز وللطلاب الصغار .

وتأتي هذه الفعالية بحسب“سث وايكيس” مساعد الملحق في السفارة الأمريكية تكريما لشهر التاريخ الأميركي الإفريقي والذي يحتفل فيه الأمريكيين من أصول افريقية .

وعن اختيارهم لهذه المجموعة يؤكد وايكيس بأنهم يقومون بجولة عالمية تشمل اسبانيا وايطاليا وتركيا وتختتم جولتها في الأردن.

وأصدرت مجموعة ستانلي بيرد التي اسسها بيرد عام 1991 ستة البومات متنوعة حتى الآن.

هذا وتعتبر موسيقى الجاز تقليد من الموسيقى التي بدأت في المجتمعات الأميركية الأفريقية في جنوب الولايات المتحدة في أوائل القرن العشرين ، و التي اندمجت مع التقاليد الأوروبية والأفريقية الغربية. وعلى مدى العقود القليلة الماضية، أصبحت موسيقى الجاز أيضا عنصرا في بعض الموسيقى العربية، حيث يمكن سماعها في بعض الأغاني العربية وخاصة التي تم تلحينها من قبل زياد الرحباني.

أضف تعليقك