زين تطلق خدمات الجيل الثالث بسرعة 21 ميجا

زين تطلق خدمات الجيل الثالث بسرعة 21 ميجا
الرابط المختصر

وقعت شركة زين أمس اتفاقية رخصة الجيل الثالث مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات, ليتاح لها تقديم خدماتها في سوق الاتصالات الخلوية.
ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة زين الدكتور عبدالمالك الجابر والرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات فادي قعوار.
وفي حوار ل¯ العرب اليوم مع الدكتور الجابر أكد ان شركة زين ستحدث نقلة نوعية في قطاع الاتصالات بطرحها خدمات الجيل الثالث بتغطية تصل الى جميع أنحاء المملكة من شمالها الى جنوبها.
وأوضح انه سيتم إطلاق الخدمات التجارية قريبا, حيث ستكون العروض والمنتجات المطروحة في السوق المحلية مناسبة لجميع الشرائح وبميزات وكفاءة عالية, مشيرا ان الانترنت اللاسلكي من خلال شبكة الجيل الثالث عبر زين سيكون لها نصيب وافر من العروض التي سيتم طرحها.
وستتيح الشبكة بحسب د. الجابر خلال المرحلة الحالية سرعات تصل الى 21 ميجا بالثانية اضافة الى سرعات اكبر في الفترة المقبلة, مبينا ان التقنيات المستخدمة في الشبكة تعد الأفضل على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي تستخدم موجات ثنائية الإرسال والاستقبال (Dual Channel).
وستحصل زين بموجب الترخيص على حزمة ترددات مزدوجة 10+10 ميجا هيرتز, ضمن تسهيلات أبرزها تسديد العوائد السنوية للترددات وبشكل تدريجي لمدة خمس سنوات اعتبارا من تاريخ بدء الشركة بتقديم خدماتها, بحيث تبدأ نسبة الإعفاء هذه من 100 بالمئة في السنة الأولى وتتدرج الى 20 بالمئة في السنة الخامسة, كما سيتم إعفاء المرخص لهم من الرسوم الجمركية والضريبة العامة على المبيعات على مدخلات البنية التحتية لتجهيزات الجيل الثالث لمدة أربع سنوات.
زين وعام 2010
من جهة اخرى كشف الدكتور الجابر ان زين استثمرت 120 مليون دينار خلال عام 2010 لتطوير شبكتها, وذلك يعود لثقتها بالاقتصاد والبيئة الاستثمارية الأردنية, اضافة لانتمائها للأردن التي احتضنت استثمارات الشركة منذ بداياتها, إذ ترى الشركة ان هذه الخطوة ستعزز من المكانة الرائدة التي تحتلها زين في المملكة.
وأوضح ان عام 2010 شهد العديد من انجازات الشركة, حيث تم تعزيز شبكة الألياف الضوئية, إذ يوجد خط من عمان الى العقبة عن طريق وادي عربة, وانشاء نقطتي ربط مع السعودية, اي ان زين لديها منافذ اتصال انترنت مع جميع دول الجوار في المنطقة.
كما تم إدخال نظام شبكة "MBLS" والتي تمكن المؤسسات الكبرى من التواصل مع فروعها ونقاطها داخل وخارج الاردن بسهولة ويسر.
واضاف الجابر ان زين قامت بإدخال مفهوم جديد للخلوي في الاردن, حيث لم يعد للاتصال فقط, إذ أصبح يمكن للمشترك إتمام جميع معاملاته المالية من خلاله من خلال خدمة (E-mal), خاصة المشتركين من الفئات غير المستهدفة من القطاع البنكي.
وذكر ان الشركة لم تكتفي بتوفير خدمات الاتصالات, إذ انها تقوم بالاستثمار في المحتوى العربي وبما يتواءم ومتطلبات المستخدم الأردني.
مسيرة زين في 15 عاما
وتظهر أرقام الشركة انجازات عديدة سواء في قطاع الاتصالات او على مستوى في الاقتصاد الوطني, إذ تتجاوز التزامات زين حدود تطوير القطاع الاتصالات بدعم الشركة لمختلف المبادرات الوطنية الهادفة, ناهيك عن دورها في برامج ومشاريع التنمية والتطوير في جميع القطاعات بما يلزمها من تقنيات ومعارف.
واحتفلت الشركة خلال العام الماضي بالعام الخامس عشر على وجودها في المملكة, إذ كانت الشركة الأولى خلال العام 1995 في إدخال خدمات الخلوي إلى السوق الأردنية, فكانت أول من أدخل خدمة الهواتف المتنقلة إلى المملكة تحت اسم فاست لينك, وتعد الشركة ضمن مجموعة تنال شهرة واسعة على مستوى المنطقة كأكثر شركات الاتصالات تطوراً وحيوية.
وعلى الصعيد المحلي فأن إنجازات زين تظهر بشكل جلي من خلال توظيفها لأكثر من 1000 موظف أردني بشكل مباشر, ناهيك عن أعداد العاملين بشكل غير مباشر, فمقابل كل وظيفة مباشرة لدى زين, تُستحدث عشرات الوظائف غير مباشرة في الصناعات ذات العلاقة وفي شبكة التوزيع وفي الاقتصاد الوطني عموماً.
وتجاوز حجم الأموال التي ورّدتها شركة زين إلى خزينة الدولة مليار دينار, على شكل ضرائب مباشرة وغير مباشرة ومشاركة في العوائد ورسوم ترددات ورخص وغيرها بالإضافة إلى 120 مليون دينار وردتها الشركة العام الماضي, ناهيك عن المساهمة الإجمالية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الناتج المحلي الإجمالي والتي تتجاوز ال¯ 14 بالمئة.
وتشير الأرقام ان حجم استثمارات الشركة خلال الأعوام الخمسة الاخيرة تجاوز ال¯ 300 مليون دينار, ساهمت في إيجاد فرص العمل وتحسين نوعية الخدمات وتحريك العجلة الاقتصادية.
وتجاوزت حجم مساهمات زين ضمن إطار المسؤولية الاجتماعية للشركة عن ال¯ 25 مليون دينار خلال سنوات عملها, وفي مختلف القطاعات, سواء في التدريب أو الصحة أو الشباب أو التنمية الاجتماعية أو التعليم, حيث تعد داعما رئيسيا لمبادرة مدرستي.
وأسست الشركة في عام 2004 صندوق زين للتعليم الجامعي الذي تقدم من خلاله 42 منحة دراسية سنويا تتضمن عشرين منحة مقدمة للطلبة المتفوقين من ذوي الدخل المحدد, وعشرين منحة أخرى تخصص لطلبة مناطق جيوب الفقر, فضلا عن منحتين لذوي الاحتياجات الخاصة, كما تغطي المنح المقدمة جميع الجامعات الحكومية وتشمل مختلف التخصصات الدراسية إذ استفاد نحو 183 طالبا من منح زين التعليمية.
وجهزت زين بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني أول مشغل متخصص للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية في المملكة. ويعمل المركز على تدريب الطلاب بشكل مجاني على أيدي خبراء متخصصين ومنحهم شهادات لمزاولة هذه المهنة بعد تخرجهم بما ينعكس إيجابا على تحسين المستوى المعيشي لديهم من خلال تأهيلهم للدخول الى سوق العمل. وتم حتى الآن تخريج الفوج الرابع من مركز زين للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية, لتصل بذلك أعداد المتدربين الذين تخرجوا من المركز منذ تأسيسه قبل عام ونصف, 60 خرّيجا, حصلوا على أولى الشهادات المتخصصة التي تمنح على مستوى المملكة في هذا المجال, اذ تعطي الشهادة حامليها أولوية دخول سوق العمل عبر تسليحهم بالمهارات والخبرات اللازمة التي تأهلهم لمزاولة هذه المهن.
وأطلقت زين مبادرة إنشاء عدد من مراكز المجتمع لتكنولوجيا المعلومات في عدد من المواقع الأقل حظا في المملكة شملت الكرك ومخيم البقعة والوحدات, وتهدف هذه المراكز إلى تنمية الموارد البشرية من خلال تعزيز مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين فئات المجتمع.
وأنشأت زين مختبرا للاتصالات الخلوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا, ويعد المختبر الأول من نوعه بين جميع جامعات المملكة من حيث تخصصه بالاتصالات اللاسلكية الخلوية التي تعتمد على أنظمة ال¯ GSM وال¯ GPRS, اذ يستفيد من المختبر سنويا المئات من طلاب كليات الهندسة في مرحلتي البكالوريوس والماجستير.
وأطلقت زين أكبر حاضنة لتبني إبداعات وأفكار وابتكارات طلاب الجامعات الأردنية من شباب وشابات في مبادرة هي الأكبر من نوعها على مستوى المملكة وتحمل اسم إبداع بلا حدود, والتي ستؤسس زين من خلالها صندوقا تمويليا يكون البذرة الأولى للأفكار المتميزة.
وتهدف حاضنة زين إلى حث وتشجيع كل صاحب فكرة أو مشروع أو ابتكار على تقديم أفضل ما لديه, إذ ستقوم زين باحتضان هذه الأفكار والإبداعات من خلال توفير الدعم المادي والتقني والتدريبي لأصحاب أفضل الأفكار في المجالات المرتبطة بالاتصالات وتقنية المعلومات بشكل خاص.
كما تتبنى زين عددا من المدارس المحتاجة حول المملكة, حيث تقوم الشركة بتجهيز المختبرات العلمية في هذه المدارس كما تحسين مظهرها العام وإجراء الصيانة الشاملة لهذه الصروح التعليمية التي من شانها تخريج جيل كفوء يساهم في بناء مجتمع حديث قادر على الدخول في العملية الإنتاجية والانخراط في سوق العمل بمواصفات وخبرات تلبي السوق وتساهم في تحقيق التنمية المستدامة.
أما في جانب القطاع الصحي, فتعد زين الشريك الرئيسي لحملة نحو الحياة التي يطلقها مركز الحسين للسرطان سنويا, وتتبلور هذه الشراكة عبر تقديم دعم مادي مباشر وغير مباشر سنويا للحملة, إذ وصل مجموع الدعم الذي قدمته زين للحملة منذ انطلاقها في العام 2003 الى أكثر من مليون دولار, كما تتيح الشركة لزبائنها المساهمة في دعم الحملة من خلال التبرع عبر إرسال رسالة قصيرة بقيمة دينار واحد يذهب ريعها بالكامل لصالح الحملة.
وأطلقت الشركة في عام 2002 عيادة زين المتنقلة للأطفال بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة ومديرياتها المنتشرة في المملكة, وتقدم العيادة الخدمات الصحية الشاملة مجانا من خلال التجهيزات الطبية المتكاملة والفريق الطبي. واستفاد من الخدمات التي تقدمها العيادة حتى اليوم مئات العائلات في مختلف المناطق في المملكة التي لا يتمكن سكانها من الوصول إلى المحافظات الرئيسية لتلقي العلاج اللازم.
أما في الجانب الرياضي فأطلقت الشركة في عام 2004 بطولة حارات زين التي تستضيف سنويا عددا كبيرا من الأطفال الموهوبين من جميع محافظات المملكة.
وتهدف زين من خلال هذه المبادرة التي شارك في دورتها السادسة ما يزيد على (2000) طالب يمثلون مختلف محافظات وألوية المملكة, الى خلق فرص تنافسية للطلاب الواعدين ضمن بيئة رياضية وتربوية صحية بإشراف قادة متخصصين في مجال تدريب وإدارة كرة القدم, كما تعد البطولة مشروعا نمائيا يسعى الى تطوير كرة القدم الأردنية من خلال استقطاب الصغار والمساهمة في الكشف المبكر عن مواهبهم وقدراتهم تمهيدا الى ضمهم في صفوف الأندية ومنتخبات الفئات العمرية لكرة القدم.
وأسست الشركة بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية صندوق زين للإغاثة الذي يهدف إلى رفع المستوى المعيشي للمواطنين عن طريق صرف معونات نقدية استثنائية للأفراد والأسر الفقيرة التي لا تنطبق عليهم شروط وأسس المعونة من قبل صندوق المعونة الوطنية.
وتعدّ موائد الرحمن التي تنظمها زين خلال شهر رمضان المبارك من كل عام, إحدى أبرز مبادرات الشركة الهادفة إلى تعزيز قيم التكافل الاجتماعي, طوال الشهر الفضيل إذ قدمت هذه الموائد ما يزيد عن 50 ألف وجبة في مختلف محافظات المملكة.
وتقوم شركة زين سنويا بإطلاق حملة الشتاء الخيرية وتوزع الشركة من خلالها مستلزمات الشتاء الأساسية من بطانيات ومواد تموينية ومدافئ الى مئات العائلات المستورة والمحتاجة في جميع محافظات المملكة وذلك بالتنسيق مع عدد من الصحف الأردنية والمؤسسات النقابية والخيرية.
وأنهت شركة زين خلال الربع الأخير من العام الماضي أعمال تجهيز وإعادة تأهيل بنية أحد منازل المصابين العسكريين في منطقة العال في مادبا, وذلك في سياق تعاونها مع الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين, واستمراراً لمبادراتها الداعمة لحماة الديار.
وجاءت المبادرة, التي شملت أعمال التجهيز بناء غرف إضافية للمنزل وإعادة تأهيل وصيانة مرافقه الخدمية, عقب زيارة قام بها الرئيس التنفيذي لشركة زين الدكتور عبدالمالك الجابر لعائلات المصابين العسكريين خلال شهر رمضان المبارك وتوزيع طرود الخير عليهم حيث تعرف من خلالها على احتياجاتهم ومتطلباتهم.
وأطلقت زين خدمة الشبكة الواحدة التي يستفيد منها أكثر من 56 مليون زبون من زبائن زين المتواجدين في 17 دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا, بالإضافة إلى شبكة واحدة مع مجموعة الاتصالات الفلسطينية  بالتل بين الأردن وفلسطين, إدراكا من الشركة بعلاقة التاريخ والجغرافيا والديمغرافيا التي تربط مع أشقائنا في فلسطين.
وتجسيدا لريادتها ولحجم الدور الذي تلعبه على مستوى المنطقة, فقد دخلت زين في تحالف ضمّ 5 شركات اتصالات إقليمية لإنشاء وصيانة شبكة الكابلات الإقليمية /(RCN), التي تمتد من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أوروبا مروراً بالمملكة العربية السعودية, والأردن, وسورية, وتركيا.

أضف تعليقك