رسالة ماجستير:13 % نسبة خطاب الكراهية في المواقع الإخبارية

رسالة ماجستير:13 % نسبة خطاب الكراهية في المواقع الإخبارية
الرابط المختصر

أظهرت دراسة بعنوان "خطاب الكراهية على المواقع الإخبارية الأردنية: تحليل محتوى" لعدد من المواقع الإخبارية المحلية عن إنتشار خطاب الكراهية في الإعلام الأردني، بنسبة 13% من مجموع المواد الإخبارية التي تمت دراستها.

 

وكشفت الأطروحة المقدمة من الطالبة أفنان الوحش لنيل درجة الماجستير من معهد الإعلام الأردني، أن نسبة 13% لا تعتبر متدنية وأن تلك النسبة تشير إلى خلل بالمهنية والموضوعية وبالالتزام بالمعايير وأخلاقيات العمل الصحفي.

 

وحسب الدراسة فإن أغلب خطابات الكراهية تركزت في مواضيع الشأن المحلي في فئات الأمن الداخلي والحوادث غير الجنائية والفساد والخدمات العامة والمجتمع المدني والقضايا الدنينة وقضايا حقوق الإنسان والانتخابات والمشاركة السياسية، فيما لم يظهر خطاب الكراهية في مواضيع السياسة الخارجية أو القضاء.

 

وهدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على خطاب الكراهية في وسائل الإعلام الإلكترونية الأردنية، والكشف عن وجود خطاب كراهية فيها، من خلال تحليل مضمون ما نشرته ثلاثة مواقع إخبارية أردنية.

 

يشار إلى أن لجنة المناقشة تكونت من الدكتور صخر الخصاونة مشرفاً، والأستاذ الدكتور باسم الطويسي والأستاذ الدكتور أمين المشاقبة والدكتور جان كرم.

أضف تعليقك