جائزة أفضل برمجيات لأكاديميين بالهاشمية

جائزة أفضل برمجيات لأكاديميين بالهاشمية

حصل اكاديميان من الجامعة الهاشمية على جائزة أحسن برمجية حاسوب لعام2009 بعنوان حُزمة برمجيات للحسابات الذرية المتقدمة (هاتش) مقدمة من جامعة فيلادلفيا.

وتتضمن البرمجية التي اعدها الأستاذ المساعد في قسم الفيزياء في الجامعة الهاشمية الدكتورة صفية حماشا، والباحثة أماني طاهات الحاصلة على شهادة الماجستير في الفيزياء من الجامعة عدداً من برامج الحسابات الفيزيائية الذرية المتقدمة بهدف إنتاج بيانات هامة للباحثين والعلماء والطلبة في مجالات الفيزياء وخاصة الفيزياء الذرية، والبلازما كما تخدم الباحثين في مجالات دراسات وأبحاث الطاقة النووية وهندسة المعادن وأشباه المعادن.

وأكدت الدكتورة حماشا لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاحد أن البرمجية تتيح للباحثين في الأردن المساهمة بشكل فعّال في إنشاء قاعدة بيانات ذرية مكملة لقاعدة البيانات المعروضة على الموقع الإلكتروني لوكالة الطاقة الذرية الدولية والتي تدعو الباحثين من كافة دول العالم للمساهمة بتزويد قاعدة البيانات العالمية ببيانات جديدة ومحدثة.

واشارت حماشا الى ان العمل يجري حاليا لتجهيز نسخة إلكترونية على موقع الجامعة لاتاحتها لجميع الباحثين في مختلف أنحاء العالم.

وتضم البرمجية العلمية التي استمر العمل بها 3 أعوام مجموعة من البرامج المتطورة منها برامج حسابات التراكيب الذرية لعناصر الجدول الذري وأيوناتها وحسابات خصائص الاستثارات التصادمية وحسابات خصائص الإشعاع والاستضاءة المؤينة، وخصائص استقطاب الأشعة، وخصائص النموذج الهيدروجيني.

 

أضف تعليقك