توقيع كتاب قصائد من الشعر الشيشاني المعاصر

توقيع كتاب قصائد من الشعر الشيشاني المعاصر
الرابط المختصر

وقع في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء مساء امس كتاب( قصائد من الشعر الشيشاني المعاصر)للدكتور امين شمس الدين والصادر عن منشورات الزرقاء مدينة الثقافة الاردنية للعام الماضي ويحتوي على 91 قصيدة لـ 22 شاعرا شيشانيا.

وقال الدكتور شمس الدين"ان تاريخ الشيشان يزخر بكل معاني الثقافة والادب والابداع والعلوم ، اذ انخرط الشعب الشيشاني في جميع مشروعات التطور والازدهار والنهضة" موضحا ان الكتاب يتضمن شرحا عن اسلوب الترجمة واللغة والادب الشيشاني،وقصائد مختارة لشعراء شيشان ونبذة عن حياة كل منهم ،لافتا الى استعانته بشاعرين هماغالب الغول،والراحل ابراهيم خليل عياد ليكون الشعر المترجم شعرا منظوما يعبرعن مضامين القصيدة الاصلية.

من جانبه قال الشاعر غالب الغول صاحب ديواني( فردوس )و( غديرالظمآن)"ان الكتاب يعد الاول من نوعه من حيث ترجمة القصائد من اللغة الشيشانية الى الشعر العربي الفصيح " .

وبين ان القصائد جاءت موزونة على نفس التفعيلة مع اختلاف القافية،لافتا الى محاولته ترتيب الكلمات والالفاظ بعد فهم المعنى المطابق .

اما الناقد محمد المشايخ فقال "ان منطقة القوقاز،حيث جذورالشيشان،الهمت الشعراء والهبت قرائحهم، فعبروا بصدق وجمال عن وقع الوجود على وجدانهم بقصائد ترجمها الدكتور امين شمس الدين الى اللغة العربية".

أضف تعليقك