"القوة الناعمة الأمريكية وأثرها على السلم الدولي" للزميلة عبيدات

 "القوة الناعمة الأمريكية وأثرها على السلم الدولي" للزميلة عبيدات
الرابط المختصر

صدر للزميلة هبه عبيدات عن دار آمنة للنشر والتوزيع كتاب بعنوان "القوة الناعمة الأمريكية وأثرها على السلم الدولي"، ويتعرض الكتاب لتأثير القوة الناعمة الأمريكية في نشر السلم الدولي الإيجابي.

ويستعرض الكتاب في فصوله الأربعة؛ أهمية القوة الناعمة الأمريكية في مدى التأثير على الدول بجعلهم يريدون ما تريده الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث يقدم الكتاب رؤية تحليلية للقوة الناعمة الأمريكية بمؤشراتها المتمثلة بتبادلات الطلاب والزوار والبرامج الثقافية والمساعدات الأمريكية وتأثيرها على مؤشرات السلم الدولي الإيجابي بمؤشراته المتمثلة بعدد الدول التي تحتل مستوى مرتفع ومتوسط في الحريات المدنية والإعلامية والحقوق السياسية والدول المدرجة ضمن تصنيف الديمقراطيات الانتخابية.

وخلص الكتاب إلى وجود علاقة بين ارتفاع تبادلات الزوار والمشاركين في البرامج الثقافية والطلاب الدارسين في الولايات المتحدة من دول العالم، وبين ارتفاع عدد الدول ذات الحريات المدنية والإعلامية والحقوق السياسية والديمقراطيات الانتخابية.

كما وتبين وجود علاقة بين المساعدات الأمريكية وبين ارتفاع عدد دول ذات الحريات المدنية المتوسطة والمرتفعة.

وتوصلت المؤلفة في نهاية الكتاب إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تستطيع أن تضع برنامج سياسي للدول يرتب أولويات الدول حسب أولويات الولايات المتحدة الأمريكية.

أضف تعليقك