العلاقات الأردنية الفلسطينية: كتاب جديد للبداد

العلاقات الأردنية الفلسطينية: كتاب جديد للبداد
الرابط المختصر

يعرض كتاب (العلاقات الأردنية الفلسطينية) لمؤلفه الدكتور فطين البداد جوانب من التاريخ والجغرافية والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدها الأردن وفلسطين في أكثر من حقبة زمنية.

يتضمن الكتاب ثلاثة فصول أساسية توزعت عنها مجموعة من العناوين الفرعية حيث يناقش الفصل الأول الموقع الجغرافي لفلسطين ، وفلسطين بين الحقائق التاريخية ووعد بلفور ، ومدينة القدس بين الماضي والحاضر.

ويعاين الفصل الثاني لمحات من جغرافية الأردن وتنظيماتها الإدارية وتاريخ الأردن القديم ، والأردن في العهد العثماني ومقدمات الثورة العربية الكبرى والوحدة السورية في عهد الأمير فيصل والحكومات المحلية في شرقي الأردن ، وبدايات نشوء إمارة شرقي الأردن تحت الانتداب البريطاني ، وإعلان الاستقلال والاندماج في القضايا العربية.

ويستعرض الفصل الثالث تفاعل الأردنيين مع القضية الفلسطينية ، ووحدة الضفتين ، ونظرة على مستقبل العلاقة الأردنية الفلسطينية.

يستهل رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عبدالسلام المجالي الكتاب بالتأكيد على ارتباط الأردن وفلسطين بعلاقات تاريخية ضاربة الجذور رسمت معالمها الجغرافيا والديمغرافيا والإرث التاريخي والحضاري المشترك.

ويشير الدكتور المجالي إلى الوحدة الاندماجية بين الضفتين بعد مؤتمر أريحا العام 1950 وذلك نتيجة لتسارع وتيرة الأحداث الإقليمية والكونية من بينها تأثيرات الحرب العالمية الثانية وقيام إسرائيل العام ,1948

يضم الكتاب إلى جانب تحليله التاريخي للأحداث والوقائع والشخصيات الكثير من الوثائق والشهادات الداعمة لأفكار الكتاب واستنتاجاته.

ويقدم الكتاب العديد من الروابط التي تجمع بين الأردن وفلسطين مثل: الترابط الجغرافي والتاريخي والديني والمتغيرات الدولية ، ويظهر الكتاب الدعم والتأييد الاردني المستمر للفلسطينيين وما تم إراقته من الدم الأردني في مواجهة الطغيان الصهيوني ، وكذلك مشاركة الأردن بشكل مستمر في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية وقيام الحكومة الأردنية بتقديم جميع المساعدات لإخوانهم اللاجئين الفلسطينيين.

يخلص الكتاب الى اهمية إنشاء دولة فلسطينية مستقلة لها سيادتها ، تتيح للشعب الفلسطيني اتخاذ قراراته بحرية فيما يخص حدود دولتهم والتمسك بحق العودة الذي من شأنه يسهم في تحقيق السلام العالمي المنشود.

يسد كتاب (العلاقات الأردنية الفلسطينية) فراغا في المكتبة الأردنية والعربية بهذا النوع من الدراسات والابحاث التي تتناول العلاقات العربية العربية والدولية ولما يحتوي عليه الكتاب من جهد أكاديمي متميز في الإطلالة على قضايا وهموم وآمال الأمة في مواجهة التحديات والعقبات عبر أشكال من التنسيق المشترك والتضامن والوحدة

أضف تعليقك