الطالبة رمانة تصمم مشروعا لغويا

الطالبة رمانة تصمم مشروعا لغويا
الرابط المختصر

تمكنت الطالبة لما خميس عمر رمانة, بكالوريوس علوم سمع ونطق في الجامعة الأردنية من تصميم مشروع, عبارة عن قرص مدمج يحتوي على برنامج يقوم بتقييم الطفل في اللغة وتجميع عينة كلامية شاملة له.

 

يحتوي المشروع على شرائح عرض تحوي صورا حقيقية ملونة جذابة لأطفال على مختلف الأعمار, كما يحتوي على صور متحركه تساعد الطفل على صنع مخيلة وقصص قصيرة ملونة حسب الاعمار.

 

وقالت الطالبة رمانة انه يمكن الاستفادة من هذه الشرائح لأكثر من هدف ومهارة, وهذا يعتمد على قدرة ومهارة المُقيم في استغلال الصورة بطرح الاسئلة المناسبة لجمع افضل الاستجابات وقياس مهارات اكثر. موضحة أن التنقل في هذا العرض عن طريق مفاتيح واسهم ملونة وسهلة التعامل من حيث التقدم والرجوع لصفحة معينة او الرجوع الى الصفحة الرئيسية مشيرة ان البرنامج يحتوي على خانة تقوم بتخزين بيانات المريض في القرص نفسه.

 

ويعتبر هذا المشروع اول اختبار تقييم للغة باللغة العربية باستخدام الحاسوب, حيث يمكن المُقيم من عمل جلسة تقييم لغة كامله وتخزين لبيانات المريض فقط بتشغيل هذا القرص, وهو قابل لتطوير بتزويده بكل ما هو جديد. مشيرة أن ما دفعها الى هذا المشروع, كان من خلال التدريب العملي في الجامعة, ووجدت ان هناك صعوبة في جلسات تقييم اللغة عند الأطفال من حيث عدم توافر المواد والصور والأدوات اللازمة. وهو الأول من نوعه في الأردن والعالم العربي باللغة العربية. 

الجدير ذكره ان مجموعة من اساتذة قسم علوم السمع والنطق في الجامعة الاردنية وطلاب ماجستير النطق وطلاب بكالوريوس علوم السمع والنطق شاركوا في الاختبار.

أضف تعليقك