الخدمات الطبيّة الملكية تكتشف مرضاً جينياً جديداً

الخدمات الطبيّة الملكية تكتشف مرضاً جينياً جديداً
الرابط المختصر

 

تمكن العقيد الطبيب مستشار وراثة سريرية محمد الرقاد والرائد ممرضة سماح الطوالبة في الخدمات الطبية الملكية من إكتشاف مرض جيني جديد على مستوى العالم تم تسميته متلازمة الرقاد، وفقاً لما ذكره موقع القوات المسلحة الأردنيّة – الجيش العربي اليوم الإثنين.

 

ويصيب هذا المرض الوراثي أطفالاً يكون كلا والديهما حاملا للمرض وغير مصاب به، حيث يؤثر هذا المرض على الجهاز العصبي والحركي والهضمي ويؤدي إلى تأخر عام في النمو والتطور.

 

واستند العقيد الطبيب الرقاد في إكتشافه إلى إجراء دراسات حثيثه على عينة من المجتمع الأردني تم من خلالها التوصل إلى هذا الإنجاز الطبي، مشيراً إلى أن الدراسة استغرقت 4 سنوات بدأت بتشخيص حالات أطفال مصابين في نهاية عام 2010 وبعد البحث المستمر تم التوصل إلى قناعة بأن هؤلاء الأطفال قد يمثلون حالة جديدة لم تذكر أو تسجل في السجلات الطبية العالمية.

 

وأشار الرقاد إلى أن فريق العمل كان بحاجة إلى استخدام تكنولوجيا متقدمة في التشخيص والفحوصات المخبرية، مما دعاه إلى التعاون مع مجموعة من الباحثين من سنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وتم تحديد السبب الرئيسي لهذه الحالات المرضية التي لم يسبق الإشارة لها في الدراسات الطبية.

 

وذكرت الرائد ممرضة سماح الطوالبة استشارية أمراض وراثية بأن فريق العمل قام بمقابلة المرضى وذويهم وتم رسم شجرة العائلة لتحديد آلية الوراثة وتحديد الأشخاص المرشحين للفحص ضمن عينة الدراسة حيث تم أخذ عينات من المرضى وذويهم وإرسالها إلى مركز متخصص في سنغافوره وكان هناك متابعة متواصلة مع المركز ومع الحالات السريرية بالوقت نفسه وربط النتائج المخبرية أولاً بأول.

 

ونتيجة لهذا البحث الذي تم نشره في العديد من المجلات الطبية العالمية المتخصصة وضع الأردن على خارطة العالم الطبية وفتح المجال للمهتمين لإيجاد علاج لهذا المرض الجديد والحد من انتشاره في العالم عن طريق فحص ما قبل الزواج.

أضف تعليقك