الأمانة تشارف على انجاز مشروع الحي النموذجي في جبل الحسين

الأمانة تشارف على انجاز مشروع الحي النموذجي في جبل الحسين
الأمانة تشارف على انجاز مشروع الحي النموذجي في جبل الحسين
الرابط المختصر

أنجزت امانة عمان 80% من مشروع الحي النموذجي في جبل الحسين ضمن المنطقة الممتدة من دوار سكينة ولغاية دوار فراس  ومن المرجح إنجاز كامل الاعمال خلال الشهرين المقبلين  .

 وستباشر الامانة العمل على إعادة تأهيل جزيرة سكينة الوسطية بتصغيرها من 12 متر الى 10 متر واعادة الشارع لوضعه السابق بثلاث مسارب مرورية . وفي ( دوار فراس ) سيتم اعادة تاهيل الارصفة ، وتنظيم مسارب السير باتجاه ميدان جمال عبد الناصر ( الداخلية ) وبالاتجاهين بحيث تكون متساوية ومنظمة   .

وستعمل بعد الانتهاء من تاهيل جزيرة سكينة الوسطية ودوار فراس على وضع اللمسات النهائية للمشروع من تركيب المقاعد الخشبية ، وتنفيذ خلطة اسفلتية لشارع خالد بن الوليد بمساحة 21 الف متر مربع .

وجاء اختيار الموقع لتنفيذ الحي لوجود أبنية عامة خدمية من تجاري مركزي وتجاري بسيط وعيادات طبية وبنوك ومساجد وجمعيات ومدارس وحركة مشاه كثيفة من المواطنين وموقع يمكن استغلاله كحديقة.

وتشمل عناصر المشروع تهيئة الأرصفة بمنحدرات وبميول مناسبة حسب كودات البناء الخاص بالمعوقين ، وإزالة كافة العوائق التي تعترض حركة المشاة على الأرصفة     .

كما تشمل وضع مؤشرات أرضية ملموسة لاستخدام ذوي الاعاقات البصرية وهو ما يعرف عالما بـ بلاط التكتايل” الذي يعد لغة عالمية مصبوبة على الأرض على شكل بلاط يتلمسه الكفيف بعصاه ليتمكن من تحديد الإتجاهات المطلوبة والمسارات .

وتهيئة مداخل الأبنية العامة والمحلات التجارية لتكون مهيأة لاستخدام الاشخاص ذوي الاعاقة ممن يستخدمون الكراسي المتحركة وتأمين مناطق استراحة ، وتهيئة الأرصفة بمنحدرات وبميول مناسبة حسب كودات البناء الخاص بالمعوقين وإزالة العوائق التي تعترض حركة المشاة على الأرصفة .

 

أضف تعليقك