الأردنية "سعادة" تحصل على جائزة الصحفي الشاب في مهرجان بي بي سي

الأردنية "سعادة" تحصل على جائزة الصحفي الشاب في مهرجان بي بي سي
الرابط المختصر

 

فازت المخرجة الأردنية جمانة سعادة بجائزة الصحفي الشاب في مهرجان بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات الذي تم عقده يوم الإثنين في العاصمة البريطانية لندن.

 

سعادة حصلت على الجائزة لفيلمها الوثائقي القصير بعنوان "لاجئون أينما حلوا" ومدته 24 دقيقة، والذي تدور قصته حول أسرة فلسطينية من الخليل أجبرت على مغادرة فلسطين عام 1948، استقرت الأسرة في الأردن، لكن الجنسية الأردنية سُحبت من أفرادها في أعقاب أحداث أيلول الأسود عام 1970، مما يجربها الى اللجوء لسوريا للإستقرار في مخيم اليرموك للاجئين في دمشق. ولكن هذه المرة، لم تُمنح أي أوراق هوية واعتُبرت إقامتها "غير محددة".

 

واليوم، تواجه هذه الأسرة ترحيلاً آخر. فبعد سماع نبأ إعدام أبيهم عبر "فيسبوك"، قرر أفراد الأسرة مغادرة مخيم اليرموك والعودة إلى الأردن رغم عدم إمتلاكهم بطاقات الهوية. من خلال "لاجئ مستعمل"، يسمع المشاهد أصوات ثورة وفرح وأحمد وهم يروون قصتهم عن العيش بدون بطاقات هوية وتاريخ تشردهم المتكرر.

 

الفيلم تم عرضه في العديد من مهرجانات الأفلام الوثائقية كمهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية في قطر ومهرجان ألتين تشينار السينمائي في تركيا.

 

يشار إلى أن المخرجة جمانة حاصلة على شهادة البكالورويوس في الإعلام من جامعة اليرموك، ودرجة الماجستير في الإنتاج السينمائي من جامعة سنترال لانكشير الإنجليزية.

أضف تعليقك