"إبسوس" تطلق دراسة وسائل الإعلام على مستوى المملكة

"إبسوس"  تطلق دراسة وسائل الإعلام على مستوى المملكة
الرابط المختصر

للعام الثالث عشر على التوالي، تقوم شركة إبسوس جوردان بإجراء دراسة وسائل الإعلام على مستوى المملكة خلال الفترة نيسان – أيار على أن تصدر نتائجها خلال شهر تموز من العام الحالي. وتأتي هذه الدراسة ضمن سلسلة دراسات الإعلام الدورية التي تتولاها دائرة أبحاث الإعلام في إبسوس.

وتهدف الدراسة إلى الإطلاع على عادات تتبع المواطنين لوسائل الإعلام المختلفة من المطبوعات اليومية والأسبوعية والشهرية بالإضافة إلى الراديو والتلفاز والإنترنت وربطها بالمتغيرات الديموغرافية المختلفة للمواطنين ، بالإضافة إلى جمع المعلومات المتعلقة بقطاع الاتصالات والبنوك والسيارات والعقار والسياحة والتسوق وذلك بإتباع أساليب البحث الحديثة والمتطورة في جمع المعلومات وتحليلها للخروج بالنتائج المرجوة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أهمية إجراء الدراسة في مثل هذا الوقت، نظرا لما تشهده المنطقه منذ بداية هذا العام من تغيرات على الصعيد السياسي، والتي تستدعي تقصي ما قد أحدثته من أثر على عادات تتبع المواطنين لوسائل الإعلام المختلفة.

هذا وستقوم شركة إبسوس خلال هذه الدراسة بمقابلة ما يقارب من 3,200 شخص من المواطنين الأردنيين ممن تزيد أعمارهم عن 15 سنة ليمثلوا محافظات المملكة ألاثنتي عشر، وذلك بشكل عشوائي ووجها لوجه في منازلهم لاستطلاع مشاهداتهم واستماعهم وقراءاتهم لوسائل الإعلام المختلفة حيث سيتم اختيار شخص واحد فقط من المنزل الذي سيخضع لعملية الاستطلاع ليكون عينة ممثلة لسكان المملكة، طبقاً للعمر والجنس ومنطقة السكن، موزعة حسب التعداد السكاني لدائرة الإحصاءات العامة لعام 2004 وتقديرات النمو السكاني لعام 2011.

و تعتمد إبسوس في إجراء مثل هذه الدراسات الميدانية على الخبرة الواسعة المكتسبة لضمان ضبط الجودة والتي أتت من العديد من الدراسات السابقة في مجال الإعلام في جميع أنحاء العالم، شملت كلاً من فرنسا، المملكة المتحدة.

أضف تعليقك