أول رسالة دكتوراه حول الاحداث في التشريع الاردني

أول رسالة دكتوراه حول الاحداث في التشريع الاردني
الرابط المختصر

نوقشت امس الاحد أطروحة الدكتوراه الأولى في كلية الحقوق بالجامعة الأردنية المقدمة من القاضي ثائر سعود العدوان تحت عنوان (العدالة الجنائية للأحداث في التشريع الأردني"دراسة مقارنة).

وتمت إجازة الأطروحة ومنح القاضي العدوان درجة الدكتوراه في القانون ليكون الخريج الأول الذي يمنح هذه الدرجة في القانون من الجامعة الأردنية بعد أن حصد المرتبة الأولى بين طلاب دفعته بتقدير امتياز.

وبين القاضي العدوان لوكالة الانباء الاردنية(بترا) اليوم الاثنين أن موضوع الأطروحة من الموضوعات التي تلقى اهتماماً على الصعيد المحلي أو على الصعيد الدولي باعتبار أن الأطفال هم عماد المستقبل فموضوعها العدالة الجنائية للأحداث في التشريع الأردني"دراسة مقارنه" والتي تعد أول دراسة متعمقة في موضوع الأطفال بالمملكة والأحداث على وجه الخصوص والتي تضمنت أهم المعيقات والتوصيات اللازمة لتقديم عدالة جنائية ناصعة البياض لهذه الفئة وفقاً لأحدث المعايير العالمية ويفترض أن تكون ضمن برامج وخطط واستراتيجيات واضحة ومحددة المعالم .

كما بين إن اهتمامه باختيار هذه الدراسة نبع من إدراكه أن الأطفال بشكل عام والأحداث منهم على وجه الخصوص وبالرغم من الجهود التي بذلت وما زالت تبذل إلا أنها بحاجه إلى مزيد من الدعم والحماية.

واوضح ان طبيعة الدراسة الدراسة اقتضت أن يتناولها الباحث ضمن فصل تمهيدي وثلاثة فصول، تم فيها إيضاح العدالة المقدمة للفئة المستهدفة من خلال النصوص الموجودة وما يعتريها من نقص أو غموض دون إهمال الإضاءة على ما هو مطبق في دول سبقتنا في هذا المضمار.

ولخص الباحث العدوان رسالته بأن التشريعات الجنائية الحديثة والنصوص والمواثيق الدولية تعمل على تدعيم العدالة الجنائية للأحداث.

وتطرق الباحث العدوان إلى عرض هذا الموضوع المهم والإشارة الى أهم مواطنه وإيضاح خطة الشارع الأردني والنهج القضائي الأردني في معالجته، ومقارنتها مع خطة الأنظمة القانونية العربية وفي بعض الأحيان الأنظمة العالمية والنهج المتبع في التطبيقات القضائية فيها.

أضف تعليقك