أوركسترا عمان و"بيتهوفن مجددا"

أوركسترا عمان و"بيتهوفن مجددا"
الرابط المختصر

تقدم أوركسترا عمان السمفوني ، بقيادة القائد الزائر وعازف البيانو الأميركي إيريك شتوماخر ، أمسية بعنوان "بيتهوفن مجدداً" وذلك عند الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم ، على مسرح مركز الحسين الثقافي.

وتأتي أمسية الليلة تأكيدا على أهمية بيتهوفن ودوره في تطوير الموسيقى الكلاسيكية الغربية وبمثابة فرصة لتقديم روائعه. ويتضمن برنامج الأمسية ثلاث مقطوعات ، هي: افتتاحية إغمونت المصنف 84 ، والسمفونية الرقم 4 في سلم سي بيمول الكبير المصنّف الرقم 60 ، وكونشرتو البيانو الرقم 4 في سلم صول الكبير المصنّف الرقم ,68 والملفت أن شتوماخر سوف يعزف البيانو في الكونشرتو ويقود الأوركسترا في وقت واحد.

شتوماخر الذي يزرو الأردن للمرة التاسعة ، وكانت زيارته الأولى في سنة 1992 ، تصفه صحيفة نيويورك تايمز بأنه فنان "مؤثر بطريقة رائعة". ويعمل شتوماخر حاليا مديراً موسيقياً وقائداً لمجموعة كين (Keene) لموسيقى الحجرة بولاية نيو هامبشاير الأميركية.

خلال السنوات الأربعين الماضية ، قاد شتوماخر مؤسس مشروع سوناد (Sonad Project) ، العديد من الحفلات الموسيقية وعزف أعمال الكونشرتو للبيانو والأوركسترا ، كما عزف حفلات للبيانو المنفرد ، وشارك في حفلات موسيقى الحجرة في شتى أرجاء العالم. وقد لاقت هذه الحفلات استحساناً من النقاد.

كما عمل على مدى خمسة وثلاثين عاماً كمؤسس وعازف بيانو ومدير تنفيذي وفني لفرقة أبل هيل لموسيقى الحجرة (Apple Hill Chamber Players) ومشروع أبل هيل للمنح والجولات الموسيقية الدولية ، قبل أن يستقيل في تشرين الأول 2007 للتفرغ لمشروع سوناد.

أما أوركسترا عمان السمفوني ، التي تتبع إدارياً وفنياً للمعهد الوطني للموسيقى وتحظى برعاية أمانة عمان الكبرى ، فتقدم أمسياتها في ثالث أربعاء من كل شهر. وتضم الأوركسترا أقدر العازفين الأردنيين ونخبة مختارة من العازفين الخبراء المستقدمين من الولايات المتحدة وكندا ورومانيا وكولومبيا وأوكرانيا وأرمينيا وألمانيا.

أضف تعليقك