شكاوى من رفع رسوم القبور المسيحية في مقبرتي أم الحيران وسحاب

رصد موقع ملح الأرض مجموعة من الاعتراضات من مواطنين نُشرت عبر مجموعات متخصصة على مواقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك ” حول إرتفاع أسعار رسوم الدفن في المقابر التابعة للكينسة خصوصا في مقبرتي أم الحيران وسحاب.

أحد المعلقين على الفيسبوك قال إنه من غير المقبول أن يتم رفع أسعار القبور بنسبة تتجاوز الـ 60٪  في كل من مقبرتي أم الحيران  وسحاب وذلك من قبل جمعية الرابطة الإنسانية بالتتسيق مع  مطران عمّان، حيث أنها قد كانت في السابق 250 دينار وأصبحت الآن 400 دينار- حسب رواية المواطن.

ملح الأرض تابعت الموضوع مع المختصين حيث حاولت الاتصال مع جمعية الرابطة الإنسانية ولكن لم يكن هناك أي رد من طرفهم.

وفي نفس السياق رفع ثلاثة من النواب المسيحيين مذكرة لجمعية الرابطة الإنسانية مطالبين فيها للتراجع عن زيادة فرضت على قيمة المقابر المسيحية قدّرت بـ 40%. النائب عمر النبر أوضح لـ ملح الأرض أن جمعية الرابطة الإنسانية قامت فعلا برفع أسعار القبور  وذلك بسبب وجود مصروفات عالية للجمعية كما ادعت، وتابع حديثه ” كان على الجمعية إيضاح سبب هذه الزيادة من البداية فهي جمعية غير ربحية ، يجب مراعاة الأوضاع المالية للمسيحين إذ أن هذه الزيادة والتي تقدر نسبتها 40% تشمل مقابر محافظة العاصمة فقط” مشيرا أن مقبرة سحاب المشمولة بالزيادة هي تبرع من أمانة عمان بالتالي الزيادة لم تكن منطقية.

النائب عمر النبر

وقال النبر لـ ملح الأرض “إنه قد توصل لعقد اجتماع مع أعضاء الجمعية والنواب الذين قد قاموا بالتوقيع على الكتاب لإستيضاح والتوصل لحل وسط يكون منصف لجميع الأطرف”.

وفي حديث أجراه ملح الأرض مع هاني فنوش رئيس جمعية مار جرجس في السلط وهو أيضًا عضو لجنة القبور في جمعية الرابطة الإنسانية قال ” إن كل ما ذكر آنفًا غير صحيح بتاتًا علمًا أن هذه الخدمة تقدم شبه مجانية لأبناء الرعية في محافظة البلقاء تحديدا”.

مذكرة نيابية للجميعة حول رفع قيمة القبور 40%

وقد ذكر وجدي نشيوات مسؤول صفحة العشائر المسيحية في الأردن عبر الفيسبوك لـ ملح الأرض والتي تضم آلاف المتابعين من أبناء الرعية أن الزيادة لم تشمل سوى محافظة العاصمة موضحًا أنه في السلط لا يوجد أي قرار مثل ذلك.

يذكر أن جمعية الرابطة الإنسانية تضم بعضويتها أعضاء من كافة الطوائف المسيحية بدورتها الحالية.

أضف تعليقك