بطريرك الارمن يسحب كهنوت نائبة السابق والرعية الارمنية تطرده من الدير في القدس

في تطور ملفت أصدر بطريرك الأرمن نورهان مانوغيان السبت 6-5-2023 قرار رسمي (مرفق)

رسالة البطريرك بسحب الرسامة الكهنوتية

بسحب الرسامة الكهنوتية من نائبه ومدير الأملاك السابق باريت استيريان وبعد أن علمت الرعية الارمنية  بسحب الرسامة تم الكشف عن محاولة هروب استيغيان من خلال باب خلفي لدير الأرمن في القدس إلا أن شبان أرمن منعوه من اخذ اي وثيقة او امر ذات قيمة.

 

وبحسب شهود عيان لـ “ملح الأرض“تم مشاهدة الخوري السابق المتورط  في محاولة هروبه من الباب الخلفي للمدرسة يحمل كراتين تحتوي على أغراضه الشخصية، وخرج من الدير بحماية الشرطة الإسرائيلية.

https://www.facebook.com/watch/?v=160241153649696&extid=NS-UNK-UNK-UNK-AN_GK0T-GK1C&mibextid=2Rb1fB&ref=sharing

 وتظهر فيديوهات من المكان تدخل الشرطة الاسرائيلية لانتزاع الخوري السابق من أيدي حيث خرج بحماية الإسرائيليين وبدون أي أمر ذات قيمة.

وجاء قرار نزع الثوب الكهنوتي عن باريت على إثر اتهامات متكررة بأنه كان العقل المدبر وراء تأجير لمدة 99 سنة أراضي المسماة “حديقة البقر” التابعة لبطريركية الأرمن لبلدية القدس الاسرائيلي كي تحولها مصف سيارات وثم تبين أن العملية كانت غطاء لبيع الاراضي مستثمر يهودي استرالي لبناء فندق سبع نجوم على أراضي الأرمن في المنطقة المسماة حديقة البقر.

ورغم مرور فترة على معرفة الرعية الارمنية بمؤامرة البيع الا أن الامر تدحرج ببطء لغاية أن وصل لما وصل.

ملح الأرض ومجلة المغطس التي سبقتها وثقت كافة مراحل الاحتجاج نورد بعضها مع روابط الأخبار المتعلقة بها تباعا.

علمت الرعية الارمنية بما يجري من بيع (أو تأجير طويل الأمد) والذي تم بسرية في شهر أيلول 2021. وفي خريف 2021 أعلن رئيس الأساقفة الأرمن اريس شيفرنيان إنه وافق على الانضمام لمجموعة من الكهنة الارمن الذين اعلنو رفضهم لقيام بطريرك الارمن ومدير العقارات القيام ببيع طويل الأمد لاراضي حارة الأرمن التابعة للدير لمستثمر استرالي يهودي من أجل بناء فندق فاخر في المنطقة الاستراتيجية القريبة من الحائط الغربي (البراق) حيث ان بناء فندق على أسوار البلدة القديمة و بتسهيلات غير مسبوقة من بلدية الاحتلال ودائرة الآثار اعتبرها الرعية الارمنية في القدس وعدد كبير من الاباء الأرمن أنه غير مقبول.

مرت فترة الكورونا دون تطوير كبير. ولكن في أوائل عام 2023 قامت بطريركية الأرمن في القدس، ، باستبدال مسؤول العقارات الأب باريت يريتسيان وتعيين الاب كوريون بغادسريان.

وقد كان واضحا استياء الارمن حيث تم استعراض لوحات احتجاجية من خلال مسيرة الكشافة الارمنية في احتفالات سبت النور الماضي الأمر الذي لم يترك للبطريرك أي فرصة للبقاء الاب باريت في الدير ولذلك تم اقصائه.

ملح الأرض تواصلت مع باريت في موقع مجهول وقد عبر عن استيائه مما يجري معتبرا أن كل ما فعله تم التوقيع عليه من البطريرك ولذلك فلا يوجد عليه اي خطاء وقد رد باللغة الانجيليزية

“ لقد تم معاقبتي وسحب ثوبي الكهنوتي لعمل وقع عليه البطريرك والآن يتم اتهامي. سيأتي يوم وسيتم الكشف عن الحقيقة”.

Defrocked for something that the patriarch has signed and trying to blame me for. The day will come and the truth will be revealed .

They wrote so many reports to the Jordanians about me all of them were lies I can guarantee you that. If there is someone who is loyal respective to the Hashemite Kingdom of Jordan it is father Baret Yeretzian shame for the evil work

كما وشكى باريت من ما اعتبره تقارير كاذبة تم ارسالها للحكومة الاردنية وقال انه فخور بجنسيته الأردنية ويعتبر الملك عبد الله الثاني مليكه. لقد كتبوا تقارير كثيرة للأردنيين عني ، كلها كانت أكاذيب يمكنني أن أضمن لك ذلك. إذا كان هناك شخص مخلص للمملكة الأردنية الهاشمية فهو الأب ياريت يريتزيان . عار عليهم لهذا العمل الشرير.

كما حصلت ملح الأرض على رسالة رد من باريت يوضح خلالها ما جرى: “تم التوقيع على الاتفاقية طواعية من قبلكم وعرضها على المجمع المقدس لدراستها. كما قلنا لكم عرض الاتفاقية على المجمع المقدس لدراستها. كانت إجابتك على اقتراحنا كما يلي ” “لا داعي لعرضه على اجتماع المجمع المقدس ، فهذه القضية طال أمدها وأنا أوقعها”. إن رفضك وسرعتك هما السببان الرئيسيان للفضيحة برمتها”.

رد باريت بالارمني

ملح الارض علمت من نشطاء أرمن في القدس إن البحث عن الحقيقة سيستمر مهما كانت وسيتم محاسبة من قام بالتفريط بالأراضي الارمنية الوقفية للكنيسة منذ قرون ماضية علما ان بطريركية الأرمن موجودة في القدس القديمة منذ القرن الرابع ميلادي.

 

 

 

ملح الارض تنشر فيما يلي تسلسل الاحداث كما تم توثيقها

أرمن القدس يعبرون عن أستيائهم من البطريرك نورهان ومساعده يرد باتهام اللجنة الكنسية بتجاهل شكواهم والتحييز (28-9-2021)

https://milhilard.org/%d8%a3%d8%b1%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af…

رئيس الاساقفة الارمني اريس شيفرانيان ينضم للكهنة المعارضين للبطريرك (10-11-2021)

https://milhilard.org/%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3…

بطريركية الأرمن في القدس تستبدل مسؤول العقارات (15-1-2023)

https://milhilard.org/%d8%a8%d8%b7%d8%b1%d9%8a%d8%b1%d9%83%d9%8a%d8%a9-…

كشافة الارمن في سبت النور يعلنوا احتجاجهم على بيع اراضي البطريركية (15-4-2023)

https://milhilard.org/%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%b4%d8%a7%d9%81%d8%a9-%d8%a7…

أضف تعليقك