هل انتهت الصحافة؟

هل انتهت الصحافة؟
الرابط المختصر

تنطلق  بين الحين والآخر تصريحات غير علمية تستند إلى جزئية صادقة - لكن يتم تضخيمها وإعطائها ما لا تستحق- بالقول إن الصحافة قد انتهت أو إنها في طريقها للانقراض. طبعاً هذا الحديث غير صحيح، وهو تكرار لما قيل حول الإذاعة عند اكتشاف التلفزيون رغم أننا نرى الآن إنطلاقة جديدة للإذاعات.

للتوضيح فإن عبارة الصحافة ليست محصورة في الإعلام الورقي، الذي يعاني نوعاً ما من تراجع عدد النسخ المباعة، إلا أن مستهلكي الصحافة بما فيهم مستهلكي الصحافة الورقية نفسها في ازدياد كبير. فالأخبار والتعليقات وغيرها من محتويات الصحافة الورقية متوفرة وعلى مستوى عالمي من خلال الفضاء الإلكتروني.

قد يكون هناك تراجع في الدخل بسبب  فهم خاطئ للمعلنين يتعلق بجدوى الإعلام الإلكتروني، غير أن هذه الأزمة سيتم حلها قريباً بشرط تحسن المضمون الإعلامي سواء أكان مطبوعاً على ورقٍ أو منشوراً عبر المواقع الإلكترونية.

وفيما يتصل بتحسّن المضمون الصحفي لابدّ من الإشارة إلى أن قدرة المستهلك في اختيار الخبر أو التقرير ستفوق بنسبة كبيرة الاهتمام بهذه المؤسسة الإعلامية أو تلك، وسيشكل الاهتمام المتخصص بالخبر أو التقرير مشكلةً كبيرةً، خاصة للإعلام العربي الذي أهمل وبشكل كبير الاهتمام بخلق صحفيين ذوي كفاءة عالية في البحث والتحقيق وكتابة الأخبار والتقارير والتحقيقات.

غالبية الإعلام العربي الورقي والإلكتروني (للمؤسسات الإعلامية ذاتها) يعتمد على وكالات الأنباء الوطنية أو الدولية للأخبار في حين يقوم بالاستثمار بكتّاب الأعمدة، وبالأخص الكتّاب الذين يعكسون وجهة نظر الناشر ومالك الوسيلة الإعلامية.

ويمكن مراقبة تلك المشكلة عند سؤال أي متابع للإعلام العربي أن يًسمي صحفياً أو كاتباً متخصصاً في الأخبار والتقارير والتحقيقات، فالجواب يأتيك دائماً بذكْر أسماء كتّاب أعمدة لا صحفيي أخبار أو تقارير.

راقبْ الصفحة الأولى لأي صحيفة عربية (كانت ورقية أم إلكترونية)، حيث يصعب أن تجد اسماً لامعاً لصحفي يعمل في مجال الأخبار والتقارير، وستجد مصادر العديد من الأخبار هي وكالة أنباء محلية أو دولية.

يغيب عن صحافتنا وتقاليدنا الصحفية المراسلون الذين يكتبون تقارير إخبارية ذات طابع تحليلي، أو كما تسمى بالانجليزية byline، والصحافة تقوم بالأساس على الصحفي الذي يتابع الأخبار المحلية أو السياسية أو الدبلوماسية لا على كتّاب الأعمدة.

من يتابع هيئة الصحافة اليريطانية العربية (بي بي سي) سيجد أن تغطيتهم للصحف الانجليزية الصادرة في لندن تتضمن نقل أخبار وتقارير قام بكتابتها صحفيون تابعون لتلك الصحف، بينما تكتفي وسائل الإعلام في بلادنا بنقل عناوين الصحف، وكأن الشيء الأصيل الوحيد في الصفحات الأولى للصحف العربية هو العنوان فقط، في حين هناك مضمون حقيقي في التقارير الحصرية المنشورة في الصحافة البريطانية، التي تتبع تقليداً عريقاً تم تطويره بمرور السنين بمستوى مهني عالٍ.

أحد أهم التقارير الصحفية التي ينشرها الإعلام العالمي يسمى الريبورتاج أو القصة الإخبارية، وفي غالبية هذه التقارير يكون التركيز على نقل صورة إنسانية حيّة لموضوع تهتم به تلك الوسيلة الإعلامية.

أما صحافتنا العربية فتبحث دوماً على الأرقام عوضاً عن القصص الإنسانية، فهذا خبر مقتل 40 عراقياً، أو هدم 20 منزلاً في سيناء، أو محاكمة 15 متشدداً في السعودية، لكن لم نتعرف على أي من أولئك الأشخاص الذين يتحولون إلى مجرد رقم. الصحافة الجدية تقوم بعرض قصة إنسانية لأحد العراقيين الذين قتلوا في ذلك الانفجار أو التعرف على أصحاب البيت في سيناء، والذكريات التي ذهبت مع هدمه، أو ذالك المتشدد وكيف أصبح كذلك، فمعرفة القصة الإنسانية وليس الرقم سيعطينا المقدرة على معرفة ما وراء الأخبار.

لا شك ان العديد من القراء يستمتع بقراءة مقال رأي مثل هذا المقال، لكن الصحافة ليست مقالات رأي فحسب، إنما هي أخبار وصور حصرية وتقارير وتحقيقات استقصائية.

نتابع في بلادنا العربية آلاف الصحف ورقية كانت أو إلكترونية، لكن لو نشرت هذه الصحف والمواقع الأخبار والتقارير والآراء الأصلية والحصرية كم صحيفة ستبقى؟

 

·        داود كتّاب: مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي. أسس العديد من المحطات التلفزيونية والإذاعية في فلسطين والأردن والعالم العربي.

أضف تعليقك