نحن وسورية: الجار والدار

نحن وسورية: الجار والدار
الرابط المختصر

لم تعد الأحداث في الشقيقة-الجارة سورية شأناً خارجياً، بل باتت أقرب إلى مسألة داخلية أردنية، وتحظى بأولوية واهتمام كبير لدى المواطنين والمسؤولين على السواء.

على السطح السياسي، لا صورة تعلو فوق صورة الدماء النازفة من المدنيين والأبرياء، والمذابح في دير الزور وحماة ودرعا وحمص والمدن الأخرى في الشام، إذ تختطف هذه المشاهد أعين الناس وأحاديثهم في أغلب المدن الأردنية، وحتى في أدعية المساجد.

على صعيد المسؤولين والقوى السياسية، ثمة رهانات وحسابات أخرى! فالاستقطاب داخلياً ليس فقط على تصديق رواية الشارع أم رواية النظام هناك، بل على نتائج هذه الثورة وتداعياتها السياسية.

مجموعة من القوميين -لاسيما أنصار البعث السوري، واليساريين- وتحديداً من لهم روابط وصلات تاريخية وسياسية بالنظام هناك، تخشى أنّ زوال النظام السوري بمثابة خسارة كبرى لهم سياسياً وأيديولوجياً، إذ إنّه النظام البعثي الأخير، ورافعة رئيسة لمثل هذه التنظيمات.

في موقف القوى السياسية الأخرى، وتحديداً الإسلاميين وأغلب التيار الإصلاحي في البلاد، فإنّ هنالك سبباً آخر، يقف بعد الجانب الإنساني الصارخ، يدفعهم إلى تأييد الثورة السورية ودعمها، ذلك أنّ نجاحها مؤذنٌ باستئناف مسار الثورة الديمقراطية وامتدادها شرقاً وغرباً، بعد أن عرقلها (حالياً) التعنت الرسمي الليبي واليمني، وهو ما يسير باتجاه معاكس تماماً لرهانات مسؤولين (هنا) بانتكاسة الربيع الديمقراطي العربي.

على النقيض من ذلك السجال الساخن، فإنّ الحكومة تأخذ موقفاً محايداً، وأقرب إلى الصمت، الذي تقبع وراءه قراءة قلقة من الأحداث السورية، وتحديداً تداعيات ذلك إقليمياً.

وبرغم الاختلاف الكبير بين الرهانات الأردنية والسورية السابقة، في سياق المعسكرات الإقليمية- ما قبل الثورة الديمقراطية العربية، إلاّ أنّ ما يتسرب عن كبار المسؤولين يستبطن خشيةً من أنّ انهيار النظام السوري سيخلّف وراءه سيناريو قريبا من "عراق ما بعد صدام" أو "ليبيا 2". وفي حال نجحت الثورة بتجنب ذلك، فإنّ الديمقراطية الجديدة ستأتي بقوى إسلامية إلى مواقع القوة هناك، وستفتح شهية المعارضة هنا إلى سقوف أعلى.

ما يعتبره البعض "انقساماً" أو "استقطاباً" داخلياً أردنياً بين النخب السياسية تجاه الثورة السورية له وجه آخر أكثر دقة وواقعية، إذ إنّه يعكس صعوداً لتيارات إسلامية وإصلاحية- شبابية أخرى تحظى بالحضور الواسع اليوم في الشارع العربي والأردني وانهياراً سافراً لتيارات أيديولوجية أخرى، أغلبها ذات منحى قومي-يساري، تحاول التمسّك بالنظام الوحيد في العالم العربي المتبقي لها، وقد خسرت الشارع، بعد أن كانت في عقود ماضية هي القوى الأكثر حضوراً ونفوذاً فيه.

الاختلاف مع هذه النخب المؤيدة للنظام السوري لا يقف عند حدود "من مع من؟"، بل هو أعمق من ذلك بكثير، فهو ذو طابع استراتيجي وفكري. فمشكلتنا مع هذا الخطاب أنّه يكرر ويجتر الدعاية السياسية نفسها التي تستخدمها الأنظمة وقادت الشعوب العربية إلى الكوارث الحالية.

فتحت عنوان الخطر الصهيوني يتم تبرير الديكتاتورية والقمع والإبادة واغتيال حقوق الإنسان والحريات العامة وحقوق الأقليات والترويج لنظم عسكرتارية، حتى لو طفح الفساد فوق رؤوسها!

هذا المنطق يقفز على جملة صلبة جوهرية في ترسيم مستقبل الشعوب العربية وهي؛ أنّ تحرير الإنسان هو شرط تحرير الأرض، وأن الأنظمة الفاشلة والإنسان المرعوب بمثابة شرط الهزيمة والانكسار. إذا كان الرهان هو على وعي الشعوب العربية، كما يتحدث خطاب المقاومة، فلماذا الخشية اليوم من أن تتحرر هذه الشعوب وتحدد هي أنظمتها وخياراتها الاستراتيجية وتقود معركة التحرير والاستقلال الكامل؟!

الغد

أضف تعليقك