في أسباب ارتفاع الأسعار

في أسباب ارتفاع الأسعار
الرابط المختصر

إذا كان تحرير أسعار المشتقات النفطية ساهم  برفع المستوى العام  للأسعار 5ر2 نقطة مئوية فمن أين جاءت باقي الزيادة التي رفعت معدل التضخم إلى 6ر5 % لعام 2013 ؟.

يقول تقرير للبنك المركزي أن أسعار المواد المكونة لسلة المستهلك ارتفعت  لارتفاع مجموعة المواد الغذائية ووزنها النسبي في المؤشر6ر36 %  وتوزعت الزيادة بين الفواكه  17 % والخضروات 3ر14 %  و اللحوم والدواجن وبيض المائدة 1ر4 %  والإيجارات والمساكن 3ر8 %.

 بخصم مساهمة أسعار المحروقات و الوقود والإنارة والنقل  وهي 5ر2% فسيكون معدل التضخم  للعام الماضي أقل من  العام الذي سبقه عند 7ر4% , لكن حتى هذه النسبة  تعد  مرتفعة   مقابل نسب نمو لا تتجاوز 2 أو 3 % في أفضل التوقعات , ومع احتساب  المعدل الطبيعي للنمو السكاني وهو يتراوح حول  3% على ذمة دائرة الإحصاءات  فإن نمو الاقتصاد سيكون سالبا ما يبقي الاقتصاد في اللون الأحمر  وما يزيد احمراره  هو الزيادة غير الطبيعية في عدد السكان مع اللجوء السوري.

اللجوء السوري فاعل في التأثير على مستوى  الطلب , في البنود المذكورة سابقا والتي تتألف منها سلة المستهلك , وهذا ما يبرر الفجوة بين متوسط مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو» لأسعار الغذاء الذي سجل تراجعا في  عام 2013 يقل بنسبة 1.6 %  عن عام 2012، وعن مثيله لعام 2011 وهي سنة  ذروة الأسعار.

التفسير المنطقي لهذه الفجوة لا يكون إلا عبر عوامل محلية , مثل زيادة الطلب , لكن ليس بفضل النشاط الاقتصادي بل بسبب الزيادة السكانية الكبيرة والمفاجئة في تأثيرها على الاستهلاك ولكن ليست وحدها هي السبب فهناك أسباب أخرى كثيرة.

 على سبيل المثال استحوذت تكاليف مجموعة المساكن على وزن لا بأس به في  سلة المستهلك   بنحو  8ر26 بارتفاع   3ر8% من 5ر3%   عام 2012 وساهمت بنحو   2ر2 نقطة مئوية في المعدل العام للتضخم والسبب زيادة الطلب السوري على العقار المستأجر ما رفع  بدلاته.

لا شك أن تأثير ارتفاع أسعار المحروقات ملموس على الكلف لكن لزيادة الطلب المحلي أسباب أخرى وهو ما تعكسه الزيادة الكبيرة في أرقام الاستهلاك الخاص ولذلك أسباب موضوعية منها توفر السيولة لكن الأهم هو الزيادة التي طرأت على عدد المقيمين في المملكة نتيجة لتطورات الأوضاع في الإقليم.

 إذا كان هدف  التسعير الذي تقوم به وزارة الصناعة لأسعار الخضار والفواكه وغيرها في مثل هذه الحالة هو التصدي لزيادة الأسعار بسبب الطلب الناجم عن  نشاط اقتصادي فهو تجديف عكس التيار , ما عدا ذلك فهو  كبحا لطلب  نتج عن زيادة سكانية مفاجئة وهو أيضا تشوه غير مرغوب فيه  إذ يدعم مستهلكين طارئين.

الرأي

أضف تعليقك