شالوا ألدو وجابوا شاهين

شالوا ألدو وجابوا شاهين
الرابط المختصر

p style=text-align: justify;/p
p style=text-align: justify;لن تبدو هذه العبارة غريبةً على صناع قراراتنا ومن بيدهم أمرنا لأنهم من أجيال عاصرت وواكبت الاستماع إلى إذاعة البرنامج العام وصوت العرب من القاهرة، ومن المؤكد أنهم استمعوا إلى عمالقة فرقة ثلاثي أضواء المسرح في إسكيتش شالوا ألدو وجابوا شاهين، ألدو قال منتوش لاعبين، وألدو وشاهين هما حارسا مرمى نادي الزمالك في حقبة الخمسينيات والستينيات، وقد جاء هذا الإسكيتش لثلاثي أضواء المسرح ليصف حال أزمة كرة القدم في ذلك الزمن الجميل، ثم أصبح هذا الإسكيتش مثلاً يُضرب على سياسة المراوغة والالتفاف في التغيير والإصلاح المزعومين، تلك السياسة القديمة الجديدة التي لا تعدو أن تكون بمثابة لعبة الكراسي الموسيقية تماماً فزيد مكان عبيد وعبيد مكان زيد ودمتم./p
p style=text-align: justify;وهكذا تهادت عاصفة وفزعة مراكز التربية الخاصة التي انشقت عنها جدران الصمت لتنتهي عند إغلاق مركز وفتح آخر ونقل ألدو مكان شاهين، وعمر, مكان زيد ثمنقل زيد ليشغل مكانه عبيد دون أن يترك عبيدموقعه أو أن يحاسب لا سمح الله. وقد واكب ذلك كله وابل من التصريحات من كل جهةو اتجاه؛ منفصلةً عن واقعها ركيكةً في صياغتها تقليدية في قالبها تتحدث عن: الشفافية والحياد والحرص على المشاركة والفئة العزيزة الغالية، هذا فضلاً عن التوابل المعتادة التي لم يعد لها طعم ولا رائحة من مثل: التغيير والتطوير والتعديل ومشاركة الجميع وتحمل المسؤولية والنوايا الحسنة.... ونحن ما علينا إلا أن تقشعر أبداننا وأن تُسحر أسماعنا بما يقال وأن ننأى بأنفسنا عن ركب المعطلين والمتزمتين الذين لا يرون من الكوب إلا نصفه الفارغ؛ فعلينا أن نقف مع كل ما يقوم به صنّاع القرار ومنفذوه بغض النظر عن قناعاتنا واقتناعنا ولو كان ذلك بالدعاء بالتوفيق لما يقوم به صفوة القوم من أصحاب الصلات والسطوات وليس بالضرورة أصحاب الاستحقاقات والاختصاصات./p
p style=text-align: justify;ولم يخلُ المشهد من بعض لقطات الإثارة من زمن الأبيض والأسود، فانطلقت شائعات أو قد تكون أخبر عن تغييرات على مستويات رفيعة في بعض الجهات العاملة في مجال الإعاقة، ثم وفي اللحظات الأخيرة يتدخل المخرج من خلف الكميرة ليمنع تلك التغييرات وفي الخلفية الكمنجات ترتعش أقواسها باعثةً شارة الخطر الموسيقية لتمتزج بقهقهة المعلم الفتوة يقول ولصوته العميق الخشن صدى يتردد: هاهاها، مش إحنا الي حدى يلوي أدينا./p
p style=text-align: justify;وبذلك، تكون الأمور قد سارت في طريقها وسياقها الصحيح لتتناغم مع عموم المشهد الثابت غير المتحرك في هذا البلد الطيب أهله منذ عقود وعقود. فإذا كانت قد تعاقبت على هذا الشعب الصابر أكثر من 96 حكومة بعجرها وبجرها، وتناوبت عليه مجالس نواب وأعيان ما شاء الله كان، والحال هو الحال والخلف والسلف يغزلون على ذات المنوال، والمآل هو المآل والألسنة تلهج بذات الشكوى والمقال، فلماذا يُتوقع أن تشذ حلبة الإعاقة الرسمية عن هذا الماضي التليد والواقع القديم الجديد؟/p
p style=text-align: justify;إن من الصور النمطية والسلوكيات الموروثة اتجاه الأشخاص ذوي الإعاقة؛ أنه إذا أراد أحد التحدث إليهم خاطب غيرهم، فمثلا، يسأل سائق التكسي الشخص الذي يرافق الشخص الكفيف: وين بده يروح، كما يسأل الطبيب من يرافق الشخص ذا الإعاقة الحركية: ماله؟ شو وجعه. ولا غرابة أن تتكرس هذه الصورة على نحو أوضح وأجلى على صعيد رسم السياسات وصناعة القرارات واللقاءات والنقاشات وما إلى ذلك مما مضى وفات وما هو آت، فمن لجان تحقيق وتقصي ضمّت في جنباتها القاصي والداني حتى أنها ضمت ممثلين وأعضاء وموظفين عن الجهات الأربع المتهمة والمسؤولة وفقاً لتقريرها، إلى منظمات كبيرة وصغيرة تفتح أبواب إدارتها وقيادتها للجميع، إلى مجالس وهيئات وأقسام تتخذ من شؤون الإعاقة عنواناً لها وغطاءً لولايتها ومشروعيتها، يغيب أصحاب الشأن أنفسهم أو يُغيّبوا عن هذا كله وكأنه تماماً مولد وصاحبه غائب. وفي الاتجاه نفسه، ومع تقدير واحترام مستحقين للكثرة المخلصة الجادة الواعية من الإعلاميين، فثمة قلة لا تعرف عن الإعاقة وقضاياها وحقوق أصحابها إلا ما تواترت عليه الأمثال الشعبية والمسلسلات التلفيزيونية والأفلام السينمائية من تجسيد نمطي للشخص ذي الإعاقة ووضعه بين فكي كماشة يا سلام أو يا حرام؛ تطل تلك القلة علينا من آن إلى آخر ليقولوا كلمات وعبارات أبعد ما تكون عن النهج القائم على الحقوق وعن روح ومبادئ تفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادقنا عليها ونشرناها في الجريدة الرسمية دون أن يجد أهل الحل والعقد في بلدنا وقتاً لقراءاتها أو فهم مضامينها، لتلحق بذلك تلك الاتفاقية العتيدة اخواتها من اتفاقيات حقوق الإنسان التي يطيب لساستنا الكلام عنها ويسوؤهم الاستناد إليها أو البناء عليها./p
p style=text-align: justify;لقد باتت قضية الإعاقة لدى البعض مجرد موضةً راق لهم اتباعها وسلعةً رائجةً تهافت البعض على بيعها وابتياعها، وأصحاب القضية أنفسهم بين هذا وذاك يتلمسون طريقهم للخلاص من وصاية رويبضة الموضات وتجار التبرعات وجمع الصدقات./p
p style=text-align: justify;لن نكرر ما قُطِع من وعود عليها شهود عن إصلاح وتغيير في يوم موعود؛ حيث حل الأجل وانقضت من بعده آجال والحال هو الحال، فلا نشاهد على الأرض صلاح، وإنما نسمع مديح المُريب لنفسه ولسان حاله يقول خذوني خذوني./p
p style=text-align: justify;ليس في كل ما حدث وما لن يحدث شيء مفاجئاً على الإطلاق، والمفاجئة الوحيدة هي تفاجؤ البعض بمفاجئة عدم حدوث ما لم يكن ليحدث أصلا. تلك فزلكة لغوية من جانبنا تتناغم وموضة الفزلكات الرسمية التي باتت تفتقر حتى إلى أبسط قواعد اللياقة الدبلوماسية والأخلاقيات المهنية؛ فلم يعد يخجل بعض من نشزت عظامهم واكتست بها لحومهم من الاقتيات على موائد شؤون وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة؛ من إظهار ازدرائهم وعدم احترامهم لأصحاب القضية الذين هم سبب ظهور نجمهم الذي بدأ في الأفول وتفتح أزهارهم التي نالها الذبول. ففي حين أجمعت حركة الإعاقة العالمية برمتها على أنه: لا شيء عنا بدوننا، يعمل من بيدهم الأمر من المتخفين الظاهرين؛ بمنطق: لا شيء عنكم بدوننا ولا شأن لكم بشؤونكم ولا بشؤوننا . وكما هو في مختلفمجالات وسياقات الشأن العام؛ فإن في حلبة الإعاقة كثرة تعي ما يحدث ويدور وقلة ارتضت أن تبقى في فلك غيرها تدور، ولكل خياراته وحسابته، غاية الأمر أن البعض مصاب بدوار التغيير بحيث لا يدرك أن: التعتيم وأخواته وأخوانه من: التكتم والأيدي التي تلعب في الخفاء ورجل الظل... كلها كلمات وعبارات بهت لونها وطُمِسَت جل حروفها من قاموس العمل العام ومن ذاكرة الشعوب التي تتململ مستيقظةً من عميق سباتها./p
p style=text-align: justify;إن حال من يظنون أنهم يحركون كل ساكن ويسكتون كل متحرك من وراء حجاب؛ كحال منيرتدي طاقية الإخفاء التي تخفي صاحبها عن ناظِرَيه دون أن تمنع عنه رمق عيون الآخرين ورناها./p
p style=text-align: justify;حينما يستخف أصحاب السلطة -أياً كانت سلطتهم- بقضايا فئة ما وبحقوقها، وحينما تغدو مطالبات التغيير والإصلاح في أعين البعض مجرد كشف أسماء وحركة تنقلات وتفاخر البعض الآخر بعدم الخضوع والإذعان للمطالبات؛ فعلى أصحاب القضية أن يستبشروا خيراً فتلكم هي أشراط التغيير الجذري والإصلاح الفعلي، ولكم في سنن الأولين والآخرين عبرة يا أؤلي الألباب./p
p style=text-align: justify;ما عساه أن يؤثر في لوحة الشطرنج أكل وزير أو كشة ملك أو تبييتة أو اللعب مرةً بالأسود وأخرى بالأبيض؛ طالما كان اللاعبون هم اللاعبون والقطع هي القطع؟/p
p style=text-align: justify;شيلو ألدو وأنزلو شاهين ما دمتم الجمهور واللاعبين، ولكن إلى حين، إلى حين./p
p style=text-align: justify;/p

أضف تعليقك