المهم أنها نزيهة وشفافة !!

المهم أنها نزيهة وشفافة !!
الرابط المختصر

نقول ان لجنة الحوار لم تقصر واعطت ما تصورته انه الافضل, ولكن من حق المواطن ان يناقش "يؤيد أو يعترض", كما من حق مجلس النواب ان يعدل ويشطب ما لا يلزم, أوما هو غير واقعي بالنسبة للناخب الاردني, أي ليس بالضرورة ان يأخذ مجلس النواب بتوجيهات اللجنة كما هي بحرفيتها, أو كما وردت في الديباجة!! .

كنت اسمع من يقول من اليساريين الحالمين "بالنسبية" انهم يتمسكون بالقائمة الحزبية النسبية على الطريقة الاسرائيلية, أو القائمة التي يتم فيها انتخاب نواب المحافظة ونائب وطن على الطريقة العراقية, أي ان نائب الوطن "السوبر" الذي سيحصل على ثلاثين الف صوت سيجلس تحت القبة بجانب نائب المحافظة "العادي" الذي فاز بخمسة الاف صوت!!.

هذا التصور او هذه التوصيات غير واقعية وغير عملية بالنسبة للناخب الاردني وستحدث بلبلة و"دربكة" خلال الاقتراع وبعده, بسبب تعقيدات العملية المقترحة...

الحقيقة ان العملية اخذت وقتاً طويلاً لتحقيق التوافق داخل لجنة الحوار على الرغم من ان المرشح والناخب يطلبان تسهيل المهمة وعدم تعقيدها...

كما من الممكن ان تكتفي لجنة الحوار بشطب الدائرة الوهمية والصوت الواحد وتوصي بالعودة الى قانون انتخابات عام 1989 ، شرط ان تشرف على الانتخابات لجنة من القضاة والحقوقيين مع قرار سيادي بمنع التزوير وضمان انتخابات حرة ونزيهة وشفافة بالفعل لا بالقول!!.

في تلك الحالة نكون قد بدأنا الخطوة الاولى الحقيقية والجدية على طريق الاصلاح باختيار مجلس نواب على درجة عالية من الكفاءة والجودة!!.

العرب اليوم

أضف تعليقك