محلات عطارة .. عيادات طبية كادت تودي بحياة الكثيرين

عمّان - زبيدة الهواري - مضمون جديد

في جولة لها في أحد الأسواق، مرت على محلات عطارة. خطر لها أن تدخل على إحداها لتستفسر عن امكانية معالجة ألم في معدتها تشعر بها منذ أيام.
تقول 'نسرين': (في حواره معي بدا وكأنه طبيب باطني. وفي النهاية أعطاني الوصفة، 'خذي ملح انجليزي، وسترين الفرق).

شاب في العشرين من عمره، لم ينه الثانوية العامة كما قال لها، عندما سألته عن تحصيله العلمي.

خرجت نسرين من محل العطار لتتجه الى آخر، وسألته السؤال نفسه، فكان أن اقترح عليها عُشبة تدعى (السنمكة) قائلا: 'رح تنظف معدتك'، بس انقعيها يا بنتي ولا تغليها حتى ما تفقد قيمتها'.

مرة أخرى سألة صاحب السنمكة عن مؤهله العلمي فأجاب: 'معي بكالوريوس محاسبة، بس الوالد علمني الصنعة قبل ما يموت الله يرحمه'.

بين الملح الانجليزي والسنمكة ما بين الثانوية العامة والمحاسبة. فالاول يؤدي إلى حدوث ارتفاع نسبة الأملاح في الكلى، والأخرى تعمل عند تناولها على فقدان الاملاح والسوائل في الجسم، رغم أن المادتين مسهّلتين. وفي اية حال هذا ما رآه عطارين لمعدة ربما تعاني البرد فقط.

مهنة العطارة جزء من تراث شعبي يعاني من حلقات عديدة مفقودة جراء دخول الطب الحديث على المجتمعات، وعوامل أخرى عديدة.

ليست مزحة

مسألة أخطاء العطارين ليست مزحة. الدكتور زياد الكيالي مستشار جراحة التجميل والترميم والحروق يسرد قصة لشاب كان يعاني من 'البواسير' فصرف له أحد العطارين طريقة علاج أدت إلى حدوث حروق في منطقة الشرج وكاد أن يفقد حياته بسبب تلك الوصفة.

فيما تسرد فاطمة البالغة من العمر 33 عاما، وتعاني من العقم قصتها تقول: بعد أن فقدت الأمل من الطب المعاصر في حل مشكلة العقم لجأت إلى العطارين في إعداد بعض الخلطات من مستخلصات الطبيعة في علاج العقم.

هي تجربة كلفت فاطمة الكثير. تقول: تعرضت بعد استخدامي لوصفات العطارين إلى جلطة في الأطراف.

يأسف العطار ابو يوسف وهو يقول: 'الكثير من محلات العطارة تفقد صفات العطارة المثالية'.

بالنسبة الى الرجل العجوز الذي وصف نفسه بالحذر في شؤون العطارة فإن العطارة المثالية تحتوي على أربع أقسام، أولها البهارات والتوابل التي يستخدمها الإنسان في غذائه، ولا يمكن الاستغناء عنها، وثانياً القهوة والهيل والزعتر بأنواعه، وثالثاًَ: الأعشاب البيتيه الآمنة كالبابونج، والميرمية، والنعناع... الخ، ورابعاً: الإكسسوارات كالعطور ومرطبات الجسم.

المواطن حازم عوض والبالغ من العمر 30 عاماً ويعمل في القطاع الحكومي أحد المواطنين الذين يرتادون محلات العطارة بكثرة.

عوض ضرب لنا مثلا على حاجته للعطارة. يقول لـ 'مضمون جديد': 'لا شيء يمكن أن يساعد على تخفيف آلام وجه الاسنان في ليلة اغلق فيها الاطباء عياداتهم سوى زيت القرنفل'، لهذا لا في صيدلية منزلي احرص على وجود هذا الزيت.

ويرفض عوض التعامل في بعض العلاجات – ما امكن على الصيدليات – يقول: كثافة وفعالية زيت القرنفل الذي لدى العطارة أقوى مما هو موجود في الصيدليات'.

منذ خمسة أعوام وعوض لا يشتري التوابل والبهارات إلا من محلات العطارة. لكن هذا الشاب يدرك في المقابل خطورة كثرة استخدام الاعشاب الموجودة في العطارة. يقول: هذه الاعشاب أدوية، والادوية لا تستخدم الا عند الحاجة، أو كما يتوجب استخدامها وفق المختصين الخبراء.

وكانت دراسة أجرتها جامعة 'كورنيل' الأمريكية قد حذرت من استعمال الأعشاب في علاج السرطان.

ووفق الدراسة فقد تبين أن بعض المكملات الدوائية العشبية قد تزيد من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي.

وأكدت الدراسة على أن كون العلاجات العشبية 'طبيعية' لا يعني إنها آمنة أكثر من الأدوية الأخرى.

وقالت المكونات الفعالة في هذه العلاجات ربما تكون لها آثار جانبية تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة.

أمراض كثيرة يتعرض لها الناس نتيجة الاستخدام العشوائي للأعشاب الطبية التي يفضلها الكثيرون، نظرًا لاستخراجها من الطبيعة وخلوها من المواد الكيميائية. وهذا ما كشفت عنه دراسات وأبحاث علمية حديثة أجريت في هذا الصدد،

وذهبت الدراسة الى ان الاستخدام الخاطئ للأعشاب في العلاج بات ظاهرة عالمية اجتاحت العالم المتقدم والنامي على الرغم من التطور الكبير الذي شهدته المعدات الطبية في الكشف عن مخاطر الأعشاب، وأيضًا رغم حملات التوعية عن سلبيات هذه المواد الطبيعية.

في الحقيقة هذا ما وقع للسيدة أم محمد ,والبالغة من العمر 40 عاماً,وهي ربة منزل نتيجة استخدامها العشوائي لنبتة 'فقوس الحمار'، بعد أن نصحتها إحداهن أن تأخذ ملعقة كاملة من تلك النبتة لعلاج مرض اصفرار الكبد. تقول أم محمد: 'أدى تناولي لهذه الملعقة إلى حدوث تشمع بالكبد'.

يقول الطبيب أيمن فاخر، أستاذ الطب البديل واستشاري العلاج بالأوزون بجامعة ميلانو بإيطاليا: إن كلمة أعشاب من الكلمات المرفوضة علميًا، فالطب البديل والطب التكميلي علم قائم بذاته، وله شركات كبيرة ذات رأس مال ضخم.

أما القول بأن: 'الأعشاب إذا لم تنفع.. فلن تضر» فهو كلام خاطئ وفارغ تمامًا، لأننا لا نعرف ما الحشرات التي مرت على العشب، وما المبيدات التي تحتويها، وما العوامل البيئية التي ترعرع فيها.

وأضاف، بالنسبة للإستخدام العلمي لهذه الأعشاب، فهناك متخصصون وعلماء يفصلون المواد السامة عن العشب، وتعطى للمريض العقاقير على شكله حقنة أو حبة.

الدكتور سمير الحلو الحاصل على درجة البكالوريوس في الطب من الجامعة الأردنية، وشهادة في طب الأعشاب من الأكاديمية الأمريكية لطب الأعشاب يقسم الأعشاب إلى ثلاثة أنواع هي: الأعشاب الآمنة: وهي الشائعة بين الناس ومتوفرة في يد الإنسان كالبابونج والميرمية، التي لا تؤثر على حياة الإنسان.

أما النوع الثاني: فهي الأعشاب الآمنة لفترات معينة، وهي تستخدم للعلاج لفترة معينه فقط.

أما النوع الثالث فهي الأعشاب السامة، التي لم تخلق عبثاً، بل لعلاج الأمراض الصعبة كالسرطان والصدفية والجلطات، والتي يفترض ان تستخدم تحت إشراف طبي .

يقول الدكتور الحلو إن ما يحدث الإنسان في بعض الأحيان يبالغ في استخدام تلك الأعشاب للحصول على نتائج سريعة.

يضرب المختص في شؤون الاعشاب المثل التالي: ان يشرب المرء الماء امر ضروري، ولكن اذا شرب كميات كبيرة من الماء تفوق حاجة الجسم فانه سيصاب بتسمم يدعى 'التسمم المائي'.

يقول أيضا حبة البركة في غاية الاهمية كونها تحتوي على مواد فعالة، لكن المبالغة في استخدامها تشكل خطورة على حياة الإنسان.

وينصح د. الحلو الجهات المسؤولة بالاشراف على محلات العطارة ليس فقط في الشق الرقابي، بل والتثقيفي. يقول: أنصح بعقد دورات تثقيفية للعطارين في الأردن لأن العطار يعتبر جزء من المجتمع، ويحتاج إلى أدوات تثقفية لممارسة المهنة.

يعترف العطار أبو حسن بعدم وجود عطارين في المملكة يحملون مؤهلات علمية في طب الأعشاب بل تتنوع مؤهلاتهم العلمية. ويستند معظمهم على الخبرة، والممارسة، والهواية.

ما يدعو الى القلق، هو ما اسر به ابو حسن يقول: بعض الأعشاب التي تكون في حوزت العطار هي أعشاب مجففة فقدت 70% من فائدتها لذلك لا يستفاد منها.

ويضيف، كوني عطار فأنا لا أعد خلطات داخلية، بل أعد خلطات بسيطة لعلاج مشاكل الجلد والشعر فقط.

الغذاء والدواء

وقالت الناطق الإعلامي في مؤسسة الغذاء والدواء هناء الدباس إن مؤسسة الغذاء والدواء تسعى جاهدة لمراقبة جميع محلات العطارة في الأردن.

وتؤكد ان المؤسسة تتعامل بجدية مع جميع الشكاوى التي يتقدم بها المواطن من خلال الخط الساخن للمؤسسة. ويتم التعامل مع المخالفين في مصادرة الكميات المخالفة للقانون وتحويل صاحب المحل إلى المدعي العام.

وفي تصريح فيما يتعلق في أسعار بضائع العطارين، قال مدير مراقبة الأسواق في وزارة الصناعة والتجارة حسونة محيلان: إن دورهم يقتصر فقط على مراقبة التسعيرة على بضائع العطارين، عرض الطلب والمنافسة ومراقبة العطار في الالتزام في السعر المعلن على المنتج.

احمد حسان شاب اخر يحمل في جعبته قصة: في إحدى المرات لجأت إلى العطارين لعلاج مشكلة حب الشباب، الذين صرفوا لي الكثير من الاعشاب.

يقول: لم اعرف ماذا افعل في كل هذه الأعشاب التي صرفت لي. فاحدهم اخبرني بان العشبة الفلانية يجب ان اغليها ثم اشربها، وآخر قال عليك ان تنقعها ثم تشربها. وصرف لي كذلك حبوب خميرة البيرة، ومنهم من قال لا تبالغ في استخدامها، فإنها تزيد الوزن، وآخرين قالوا لا تؤدي هذه الحبوب إلى زيادة الوزن.

حسان لا زال يجهل هل ينقع الاعشاب التي لديه أم يغليها؟ وهل حبوب خميرة البيرة تعمل على زيادة الوزن أم لا؟

أضف تعليقك