السوق المركزي : الفجوة بين الجملة والتجزئة ترفع الأسعار

عمان - الدستور - اسلام العمري

تباين في اراء تجار الخضار والفواكه والسوق المركزي، حول اسباب ارتفاع اصناف الخضار والفواكه، حيث بين تجار تجزئة ان من اهم العوامل التي ادت الى ارتفاع الاسعار هو زيادة الكميات المصدرة خصوصا وانها من الاصناف ذات الجودة العالية، في حين بين سوق الخضار المركزي ان فجوة الاسعار بين تجار التجزئة ادت الى ارتفاع الكثير من اصناف الخضار مؤكدا ان الكميات المتواجدة في السوق تكفي حاجة السوق.

وأكد رئيس قسم العمليات في السوق المركزي المهندس محمد قطيش، ان الكميات المتوفرة في السوق المركزي كافية لسد حاجات السوق المحلي بالرغم من استمرار عمليات التصدير، مبينا ان ارتفاع الاسعار هو وجود فجوة في الاسعار بين تجار التجزئة.

وأضاف أن الوارد من انتاج الخضار الى السوق المركزي بلغ 1703 أطنان، والوارد من الفواكه بلغ 271 طنا، ومن الورقيات 271 طنا، فيما بلغت المستوردات من الخضار 132 طنا، ومن الفواكه 416 طنا.

ومن جانبه طالب نقيب تجار الخضار والفواكه سمير أبو سنينه الحكومة بضرورة وجود تسعيرة للخضار والفواكه بسبب الفارق السعري الكبير بين اسواق التجزئة وسوق الجملة، وطالب الحكومة بمنح تصريح استيراد لمادة البطاطا لتغطية حاجة المملكة كون المادة تعتبر اساسية للمستهلك، مبينا ان سعر كيلو البطاطا ارتفع بمعدل 25% الى 30%، حيث يباع بالاسواق من 70 الى 75 قرشا.

واضاف ان الكميات التي تصدر الى الدول المجاورة هي كميات معقولة حيث تحقق توازنا بين السوق المحلي وسوق التصدير، بحيث تكون الكميات متوفرة في السوق المركزي لجميع شرائح المجتمع وبأسعار معقولة.

وفي جولة ميدانية لـ»الدستور» على سوق الحسين الشعبي للخضار والفواكه في منطقة جبل الحسين، أكد بكر المصري تاجر خضار وفواكه ان سبب ارتفاع الاسعار عدم توفر الكميات في السوق المركزي ذات الجوده العالية، مبينا ان سعر كيلو البطاطا والخيار 70 قرشا، وكيلو البندورة يتراوح ما بين 20 الى 40 قرشا.

وأضاف نافذ أبوديه تاجر خضار وفواكه ان اسباب ارتفاع الاسعار هو التصدير الى الخارج، مبينا ان البضاعة المتوفرة في السوق المركزي هي عبارة عن اصناف رديئة لا تصلح للمستهلك، مشيرا ان اسعار الخضار ذات الجودة العالية مرتفعة لعدم توفرها بكميات تكفي السوق المحلي.

وبلغت أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي وبسعر الجملة على النحو التالي : البندورة من 5 الى 20 قرشا، والبندورة المعلقة من 20 الى 35 قرشا، والخيار من 20 الى 40 قرشا، والكوسا من 20 الى 45 قرشا، والبطاطا من 40 الى 55 قرشا، وتراوح سعر البصل الناشف من 20 الى 30 قرشا، والاسود العجمي من 15 الى 35 قرشا، والاسود الرفيع من 30 الى 60 قرشا، والملفوف من 15 الى 25 قرشا، والزهرة من 10 الى 30 قرشا، والفلفل الحار من 20 الى 50 قرشا، والفلفل الحلو من 40 الى 50 قرشا، والفاصوليا من 80 الى 125 قرشا، والتفاح من 60 الى 80 قرشا، والبقدونس 5 قروش، والملفوف الاحمر من 20 الى 40 قرشا، الفول الاخضر من 30 الى 100 قرش، والبصل الاخضر من 25 الى 40 قرشا، والجزر من 35 الى 50 قرشا.

أضف تعليقك