51% من اعمال النواب رقابية من بين 43 اجتماعا منها 27 جلسة لمناقشة الثقة والموازنة وتشكيل المكتب الدائم

الرابط المختصر

يعقد مجلس النواب صباح يوم غد الاحد جلسته الرقابية السابعة من اصل 15 جلسة عقدها المجلس بين تشريعية ورقابية منذ انطلاق اعمال دورته غير العادية في العاشر من شهر كانون الاول العام الماضي.
واظهر المجلس اهتماما واضحا بعقد الجلسات الرقابية التي بلغت نسبتها من إجمالي عدد الجلسات ( 46.7 %) فيما بلغ عددها من إجمالي أيام العمل 22 جلسة رقابية وبنسبة ( 51.2 %) من إجمالي ايام العمل البالغ عددها 43 يوما "صباحي ومسائي" من بينها 27 جلسة خصصت لمناقشة بيان الثقة بالحكومة( 14 جلسة) ومناقشة قانون الموازنة العامة للدولة لسنة 2021 ( 8 جلسات )، فضلا عن جلسة افتتاح الدورة وانتخاب الرئيس والمكتب الدائم وتشكيل اللجان( 5 جلسات) .
وتلزم الفقرة ( أ) من المادة ( 98 ) من النظام الداخلي المجلس بتخصيص(جلســة للأسئلــة والاستجوابــــات والاقتراحات برغبة بعــد كل جلستي عمـل على الأكثر ما لم يقرر الرئيس غير ذلك )، وهو ما ينفي اتهام البعض للمجلس بالتركيز على عقد جلسات رقابية لمناقشة الاسئلة والاجوبة للتعويض عن عدم وجود تشريعات ناجزة أمامه لعرضها للمناقشة. 
ويناقش المجلس صباح اليوم 25 سؤال نيابيا منها 5 اسئلة لسيدات لتبلغ نسبة مشاركتهن في الاسئلة المدرجة على جدول اعمال اليوم ( 20% ) وهي نسبة عالية تتجاوز نسبة حضورهن في المجلس البالغة ( 11.5 %) من إجمالي الأعضاء.
وحظي وزير المياه والري باعلى نسبة اسئلة وبستة اسئلة قدمها ستة نواب هم، محمد العلاقمه ،،خالد ابو حسان،خير ابو صعيليك، احمد الخلايلة ، مجحم الصقور، واسماء الرواحنة.
وتلقى وزير الادارة المحلية ثلاثة اسئلة قدمها النواب اسماعيل المشاقبة، وعطا ابداح، و طالب الصرايرة.
وبلغت حصة وزير الصحة ثلاثة اسئلة من النواب، محمود الفرجات،احمد عشا، ويزن شديفات الذي تلقى اجابة مشتركة بين وزير الصحة ورئيس ديوان الخدمة المدنية الذي حظي هو الاخر بسؤال منقصل من النائب نصار الحيصة.
وتلقى وزير التربية والتعليم سؤالين من النائببين فراس العجارمه، واندريه حواري، كما تلقى وزير الطاقة والثروة المعدنية سؤالين ايضا من النائبين فايزة عضيبات، و علي الطراونة 
وحظي كل من وزراء الثقافة و المالية والدولة لشؤون الاعلام و الاشغال العامة والاسكان و التعليم العالي والبحث العلمي بسؤال واحد لكل منهم وجهه النواب محمد الشطناوي، ومياده  شريم،و فواز الزعبي، و جعفر الربابعة ووائل رزوق على التوالي، فيما تشارك وزير الصناعة والتجارة والتموين ورئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الاجابة على سؤال للنائب هيثم الزيادين  المؤجل من جلسة سابقة .
واجاب رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البتراء التنموي السياحي على سؤال للنائب زينب البدول، وكذلك أمين عمان الذي أجاب هو الآخر عن سؤال للنائب صفاء المومني..

أضف تعليقك