موقع أمريكي:الأردن يجري انتخابات رغم ارتفاع كبير لحالات كورونا

شارك الأردنيون الثلاثاء في انتخابات مجلس النواب. الارتفاع الحاد حالات الكورونا سببت في مشاركة منخفضة بنسبة 30% وهي نسبة متراجعة عن نسبة الـ 37% للانتخابات البرلمانية السابقة عام 2016.

· الفائزون مرشحين يمثلون القبائل والعشائر إضافة الى مرشحين مؤيدون للحكومة. مرشحين يساريون وتقدميون وقوميون خسروا بصورة كبيرة

· جبهة العمل الإسلامية المرتبطة بالإخوان المسلمين تراجعت من 15 نائب عام 2016 الى 7 نواب

· سياسيون معروفون لم يستطيعوا العودة للبرلمان

لماذا الامر مهم؟

فشلت أي قائمة أو حرب من الحصول على عدد كبير من المقاعد النيابية سيقوي القصر والحكومة والتي تستطيع ان تحكم بحرية وترفض أي محاولات لعرقلة عملها وسياساتها. إنها نتيجة جيدة للملك وقوات الأمن.

الهيئة المستقلة للانتخابات تأسست بعد الربيع العربي. الدستور يوفر للملك تعيين رئيس وزراء ومجلس الأعيان والقضاة.

بعد إغلاق صناديق الانتخابات: تم فرض حظر لمدة أربع أيام بهدف تسطيح المنحنى الوبائي. القرار جاء بناء على أوامر الدفاع والتي صدرت منذ شهر آذار.

الوضع الوبائي تدهور في الأشهر الثلاث الماضية بعد أن كان الأردن قد حافظ على نسبة منخفضة من الوفيات في الفترة الأولى للجائحة. 

الأردن بلد سكانه عشرة ملايين سجل رقم قياسي بإصابة 5,877 حالة لليوم الواحد الامر الذي يعتبر من اعلى نسبة إصابات للفرد الواحد في العالم.

ماذا يجب ان نراقب؟

الانتخابات الأردنية تمت في وقت غير مريح في المنطقة بسبب محاولات إدارة ترمب الضغط على دول عربية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

الأردن ثاني دولة عربية وقعت اتفاق سلام مع إسرائيل عام 1994. الأردن أيضا داعم قوي لمبادرة السلام العربية والتي ربطت مستقبل التطبيع بإقامة دولة فلسطينية.

للمعرفة أيضا: الأردن شريك استراتيجي للولايات المتحدة والحاصل على 1,25 مليار دولار سنويا من الولايات المتحدة تحت اتفاق لمدة خمس سنوات مع إدارة ترمب عام 2018.

 

اقراء المقال الأصلي بالإنجليزية هنا

 

أضف تعليقك