منصور: لا ضمانات لمجلس نواب افضل من السابق -فيديو

منصور: لا ضمانات لمجلس نواب افضل من السابق -فيديو
الرابط المختصر

قال امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي حمزة منصور ان الحكومة عجزت عن ادارة الازمة الاقتصادية التي اعتمدت فيها على جيوب المواطنين،وفشلت في ايجاد حلول حقيقية للازمة .

وأكد منصور- في مناظرة نظمتها كلية الحقوق في الجامعة الاردنية جمعت مع ممثل امين عام حزب التيار الوطني صالح ارشيدات _ على ان الحكومة ما زالت تحصل ضريبة مبيعات مرتفعة على البنزين وان المبالغ المتحصلة من قرار الغاء الدعم كان يمكن تحصيلها من اي مجالات اخرى .

وقال منصور "كان على الحكومة ان تعتمد سياسات تقشفية حقيقية وليست مظهرية ، اتخاذ قرارات جريئة فيما يتعلق بالهيئات المستقلة".

وتناولت المناظرة ثلاثة محاور رئيسية الفساد ، الاقتصاد ،الانتخابات .

من جانبه امين حزب التيار الوطني صالح ارشيدات قال "علينا لا نصغر بالانجازات الاقتصادية في الاردن ،مشيرا الى ان اولوية الحكومة علاج عجز الموازنة ووضع خطة طويلة الامد للدين العام .

وقال ارشيدات ان على الحكومة " ضبط الانفاق غير المبرر، ضبط النفقات الحكومية، اعادة هيكلة قطاع الطاقة، السعي للحصول على الدعم من الدول المجاورة".

وفيما يتعلق بقضايا الفساد فيرى ارشيدات ان المخرج هو المشاركة بالانتخابات لتفعيل الرقابة البرلمانية، لافتا الى ان العزوف عن الانتخابات يفوت فرصة محاربة الفساد الذي اسبابه "غياب المسائلة الشعبية والإرادة السياسية "

فيما تساءل منصور عن ضمانة ان يكون المجلس القادم افضل في ظل وجود قانون الصوت الواحد .

وقال " الفساد هو نتاج الحكومات المتعاقبة التي لم تتنبه لازمة هبة نيسان عام 89 ولم تشخص قضايا الفساد بدقة " ، منتقدا عدم استقلالية هيئة مكافحة الفساد وارتباطها بالسلطة التنفيذية .

ويرى منصور ان الحل لقضايا الفساد بتعديل التشريعات والسياسات الحكومية وعدم تحصين الوزراء الفاسدين ، تفعيل دور ديوان المحاسبة ،الشفافية بقضايا الفساد ، تسريع اجراءات التقاضي ".

وعن قانون الانتخاب و امكانية تعديله، طالب منصور بتشكيل حكومة انقاذ وطني تسير أمور البلاد وتتوافق مع قوى المعارضة وباقى الفعاليات السياسية والشعبية والوطنية حول آلية الإصلاح المنشودة.

فيما شدد ارشيدات على أن مجلس نواب حين يتمتع بالقوة، يكون قادرا على حسم ملفات الفساد وتحويلها للقضاء الحر، الذي يحكم عليها بكل حسم ونزاهة.

وقال الامين العام لحزب التيار الوطني الدكتور صالح ارشيدات بأن حزب التيار الوطني يتفق بالمجمل مع أفكار حزب جبهة العمل الإسلامي وكل القوى الوطنية.

وأدار المناظرة عميد كلية الحقوق د. طارق الحموري .

.يذكر أن المناظرة كانت مقررة بين حمزة منصور وعبدالهادي المجالي أمين عام حزب التيار الوطني الا أن الأخير اعتذر لتعرضه لوعكة صحية .

أضف تعليقك