مطالب بالاهتمام بخيم "النور" في الكرك ( فيديو)

مطالب بالاهتمام بخيم "النور" في الكرك ( فيديو)
الرابط المختصر

ناشد سكان في محافظة الكرك الجهات الرسمية تخصيص مساكن حجرية ومواقع محددة لخيام ما أسموهم بـ" النور" و إلزامهم بتدريس أبنائهم في المدارس بعد أن امتهنوا السرقة والتسول على حد قولهم.

و شكا السكان من تزايد خيم "النور" في مناطق عشوائية وقريبة من الأحياء السكنية مخلفين وراءهم "أضرارا بيئية كثيرة لعدم وجود مقومات شروط السلامة العامة في مواقع سكناهم"، إضافة إلى ممارستهم عمليات التسول بشكل مستمر".

الثمانينية أم عرفات وهي من "النور" تعيش في خيمة آيلة للسقوط بدون معيل لها يقتصر قوتها اليومي على ما تجلبه من التسول كما تقول.

و تمنى بعض النور توفير البيوت لهم ليسكنوا فيها حتى يتمكن أبناؤهم من دخول المدارس والاستقرار بدلا من الترحال".

وعن دور وزارة التنمية الاجتماعية في متابعة أوضاع هذه الشريحة من المجتمع، أكد مدير التنمية الاجتماعية لمحافظة الكرك برق الضمور" إنها خيم وافدة من خارج محافظة الكرك وليسوا من سكان المنطقة الأصلين و يرتحلون من فترة لأخرى لذا من الصعب مساعدتهم".

وأضاف الضمور أنه لم يتقدم أي شخص منهم إلي المديرية ليتم تقديم المساعدة لهم، مشددا على أنه إذا تم القبض عليهم وهم يتسولون فستتم معاملتهم كغيرهم من المتسولين .

ويرى أحد الباحثين الأجانب أن الغجر أو النور هم بدو حقيقيون، يتنقلون من مكان إلى آخر غير محتاجين للاستقرار ولا يريدون أن يلتحقوا بمجتمع مستقر ثابت. وهؤلاء لا يمتلكون عادات وتقاليد وهناك الكثير من الأفكار المستمدة من القوى فوق الطبيعية.

سماتهم المعيشية والثقافية تختلف كثيرا عن البدو، فالغجر من الشعوب القوقازية السمراء جاءوا أصلا من الهند ودخلوا أوربا في القرن الرابع عشر والخامس عشر والآن يوجدون بصورة رئيسية في تركيا، روسيا، إنكلترا والولايات المتحدة الأميركية.

أضف تعليقك