مشروع أردني إسرائيلي مشترك لإنقاذ الأرواح (فيديو)

مشروع أردني إسرائيلي مشترك لإنقاذ الأرواح (فيديو)
الرابط المختصر

كشف موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية على شبكة الإنترنت، عن برنامج تدريبي "إنساني" جديد يمتد لثلاث سنوات، يشارك فيه شبان أردنيون وإسرائيليون. ويهدف البرنامج بحسب الموقع إلى "تعليمهم كيفية العمل معا كفريق، ضمن الاستجابة المنسقة إقليميا لسيناريوهات الطوارئ".

وقال الموقع: "إن فريق الاستجابة للطوارئ والمشترك للإسرائيليين والأردنيين، سيعمل على إرساء أسس التعاون في إنقاذ الأرواح".

ومن أهم عناصر البرنامج بحسب الخارجية الإسرائيلية، منتدى التطوير الإستراتيجي الذي ينتمي لعضويته مسؤولون أساسيون إسرائيليون وأردنيون.

وحول فكرة البرنامج، يرى الناشط السياسي حمادة فراعنة الذي يرفض مطالبات المعارضة بإلغاء اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل، يرى أنه "لو كانت هنالك شخصيات حزبية مسلحة بالوعي والقناعة تلتقي مع إسرائيليين في أي مكان بالعالم، فإن الثقة ستتولد لديّ بأن وجهة النظر الأردنية لدى حزبيينا ستكون واضحة في عرض الرأي الأردني المؤيد والمساند للشعب الفلسطيني".

وحول أية مواقف جديدة له من اتفاقية وادي عربة يوضح فراعنة لعمان نت أنه "ليس مع المعارضة الكاذبة على الإطلاق في إلغاء الاتفاقيات المبرمة بين الجانب الأردني والإسرائيلي، لكنه مع إعادة النظر فيها"، مشيرا إلى "حركة الإخوان المسلمين على سبيل المثال لم تصدق في شعاراتها المطالبة بإلغاء الاتفاقية، فهي لم تقم بشيء عملي في مجلس النواب".

لكن فراعنة يعود ليقول أنه: "من الظلم أن يكون هنالك أي تعاون أردني إسرائيلي منسق بين الشباب في هذه المرحلة بالذات، نتيجة الممارسات الإسرائيلية واستفزازاتها بحق المسجد الأقصى، والعمل على تهويد القدس..".

وفي الأثناء يهاجم رئيس لجنة مقاومة التطبيع في نقابة المهندسين بادي رفايعة المشروع المذكور. ويقول في تصريح لكاميرا عمان نت: "هناك الكثير من الجهود التي تبذل في مجال تنشيط التطبيع وتحفيزه تشارك فيها الولايات المتحدة الأمريكية بجامعاتها ومراكز أبحاثها، فضلا عن العدو الصهيوني وبعض الجمعيات المحلية الأردنية".

ويضيف: "أموال طائلة تنفق باتجاه تطبيع العلاقات بين الأردن الكيان الإسرائيلي، هدفها تجسير العلاقات مع العدو الصهيوني، عن طريق عناوين فضفاضة تستخدم الجانب العلمي والإنساني".

ويؤكد رفايعة أن اللجنة ستقوم على الفور بمخاطبة الجهات ذات العلاقة، محذرة إياها من "مغبة إقامة العلاقات غير المشروعة بين الأردنيين والصهاينة".

أضف تعليقك