قزمان يكابدان الحياة بعد وفاة والدهما بـ"خطأ طبي.. فيديو"

قزمان يكابدان الحياة بعد وفاة والدهما بـ"خطأ طبي.. فيديو"
الرابط المختصر

يكابد كل من الأخوين المعاقين وليد وهند صعوبة العيش منذ أن فقدا ولدهما محمود أبو شمط نتيجة خطأ طبي، تعرض له في أحد المستشفيات الخاصة مؤخرا.

وفي حديثه لكاميرا "عمان نت"، يقول الشاب وليد الذي يعاني من قصر القامة وأمراض مزمنة في المفاصل: "تعرض الوالد لحالة من الإعياء، نقلناه على إثرها إلى مستشفى خاص ومعروف، حينها قال الطبيب المسؤول عن الحالة إنه يعاني من وجود ماء هبط إلى الرئة، وتسبب بأزمة رئوية حادة له، إضافة إلى فشل كلوي حاد".

وتابع: "بدأ الطبيب بإعطاء والدي أدوية خاصة بعلاج الرئة، لنكتشف فيما بعد أنه مصاب بأمراض قلبية، وأن الدواء الذي كان يتناوله، سيودي بحياته لا محالة".

وتشير التقارير الصادرة عن المستشفى المذكور، إلى أن أبو شمط كان يعاني من فشل كلوي، في حين أن تقارير مستشفًى آخر أكدت أن الرجل كان يعاني من جلطة حادة على القلب، وتصلب شرياني أدى إلى إغلاق 3 شرايين مغذية للقلب.

ويضيف: "أنا وشقيقتي المعاقة أيضا فقدنا المعيل الوحيد للأسرة ، فوالدتي توفاها الله منذ زمن، ولحق بها والدي بخطأ طبي".

وما زال وليد منذ 3 أشهر ينتظر نتائج تحقيق وزارة الصحة، مطالبا المسؤولين بالكشف عن المتسبب في فقدان والده. وبصوتها المتقطع الحزين على فقدان معيلها تقول هند ابنة الـ20 ربيعا: "بعد وفاة والدي فقدت كل شيء، كما فقدت الأمل في العلاج والشفاء، والدي كان يأخذني أسبوعيا إلى مستشفى البشير لأتلقى علاجي، أما اليوم فلا دواء..".

وتزيد: "أنا معاقة وشقيقي وليد معاق، وكلانا لا نستطيع الذهاب إلى المشفى". وتختصر هند معاناتها وشقيقها بالقول: "أتمنى من الله العلي القدير أن يريح فؤاد والدي في قبره..!".

وتؤكد رئيسة الجمعية الوطنية للسلامة العلاجية "سلامتك" يسرى عبد الهادي، تلقيها تفويضا من ذوي المتوفى بهدف محاسبة المسؤولين عن "الخطأ الطبي" إن تأكد، على حد قولها.

وتقول لـكاميرا "عمان نت": "حصلنا على جميع التقارير الطبية التي تتحدث حالة الحاج أبو شمط، ونحن الآن نعكف على دراسة التقارير والملفات ومخاطبة الجهات المسؤولة".

وتشير عبد الهادي إلى أن جمعيتها تسعى إلى خلق علاقة إيجابية بين المريض والطبيب. وتحاجج: "أتمنى من وزارة الصحة ونقابة الأطباء أن يتفهموا صوتنا بالشكل الصحيح، فالهدف واحد، والمصلحة عامة، وللجميع".

وفي أثناء ذلك اعتذر المسؤولون في وزارة الصحة عن الظهور أمام كاميرا عمان نت لحين التدقيق في ملف المتوفى أبو شمط. وقال الناطق الإعلامي في الوزارة حاتم الأزرعي : "سنتأكد من وجود شكوى تتعلق بالوفاة، وسنبحث الأمر ضمن الأطر القانونية".

أضف تعليقك