فيديو- عبيدات: ما يحدث انتفاضة غير منظمة- صوت

فيديو- عبيدات: ما يحدث انتفاضة غير منظمة- صوت
الرابط المختصر

وصف رئيس الجبهة الوطنية للإصلاح أحمد عبيدات الاحتجاجات الشعبية التي يشهدها الشارع الاردني رفضا لقرار الحكومة رفع الدعم عن اسعار المحروقات بـ "إنتفاضة الشعب الأردني الغير منظمة".

وأعرب خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر الخميس عن أسف الجبهة لوفاة المواطن قيس العمري في محافظة اربد، مشددا على ضرورة التعبير عن الرأي والمطالبة بالإصلاح بطرق سلمية.

وقال أن هناك ردة عن الإصلاح السياسي والاقتصادي مدينا قرار الحكومة برفع الدعم عن المحروقات وتحميل المواطنين كلفة لا تطاق أدت إلى تفجير الشارع.

وشددت الجبهة الوطنية للإصلاح على أن نهج الفساد والسياسات الحكومات المتتابعة تنكرت إلى الحقوق الدستورية للمواطن الاردني وأطاحت بمكتسباتهم.

وحذر عبيدات من تفاقم الأوضاع الحالية وتأزيم الشارع بسبب ما وصفه باستمرار سياسة الاستهتار بعقلية المواطنين وكرامتهم ما يدفع لتعريض أمن واستقرار الأردن للخطر.

واستبعد عبيدات إعلان حالة الطوارئ، مؤكدا أن الأجهزة الأمنية وإدارة الدولة تستطيع التعامل مع مطالب الشارع بطريقة سلمية، موجها رسالة إلى جميع مواقع القرار بضرورة لقاء المواطنين في منتصف الطريق.

وطالبت الجبهة الوطنية للإصلاح بضرورة إعادة النظر في آلية تسعير المشتقات النفطية وكشف معادلة التسعير أمام المواطنين، وضرورة النظر في قانون ضريبة الدخل بما في ذلك الضريبة التصاعدية، وتخفيض حجم النفقات العسكرية والمدينة واتخاذ موقف واضح من قضايا الفساد دون أي تردد أو إنتقائية من قبل أجهزة القضاء المختصة، وإرجاع أراضي الدولة واموالها المنهوبة دون وجه حق.

وفي رده على اسئلة الصحفيين حول اتهام رئيس الوزراء عبد الله النسور الحركة الإسلامية بتجيش الشارع، قال عبيدات أن لرئيس الوزراء الحرية فيما يقول مؤكدا أن ما يصدر من تصريحات من المسؤولين في الفترة الأخيرة ما هو إلاّ أسطوانة مكررة لا تقنع الشارع الذي لا يسيطر عليه الأخوان المسلمين وليس حكرا لأي جهة سياسية.

وأشار عبيدات إلى أن الجبهة الوطنية للإصلاح ليس لها علاقة بتنظيم مسيرة الجمعة وأن التحركات العفوية والمنظمة في الشارع الأردني جميعها تعلمها الجبهة وأن التنسيق بين جميع القوى السياسية والنقابات والحركات سيبقى مستمرا.

أضف تعليقك