فيديو..إنهاء الاعتصام أمام السفارة الإسرائيلية.. بعد تأهب الدرك لتجاوز معتصمين الحواجز الأمنية

فيديو..إنهاء الاعتصام أمام السفارة الإسرائيلية.. بعد تأهب الدرك لتجاوز معتصمين الحواجز الأمنية
الرابط المختصر

- الساكت والمجالي يتفقدان مكان الاعتصام..

- الإذاعة الإسرائيلية: السفير سيعود لعمان الجمعة..

تقدمت قوات الدرك المحيطة بالسفارة الإسرائيلية ليل الخميس في حالة تأهب بعد تخطي عدد من المعتصمين للحواجز الأمنية وتجمعهم وسط الشارع الرئيس المقابل للمسجد الكالوتي "شارع الاتصالات"، حتى تم التفاوض وإنهاء الاعتصام دون احتكاكات.

وكان عدد من المعتصمين أمام السفارة حاولوا قبل ذلك تجاوز الحواجز الأمنية التي وضعتها قوات الأمن للوصول لمبنى السفارة، إلا أن قوات الأمن قامت بمنعهم من ذلك.

وشهد محيط السفارة الإسرائيلية تواجدا أمنيا كثيفا منذ صباح الخميس، وانتشر حوالي 1500 من رجال الأمن والدرك قبيل موعد الاعتصام الذي نفذته جهات شعبية وحزبية ونقابية أردنية أمام السفارة.

ووضعت قوات الأمن أطواقا أمنية حديدية أمام المعتصمين الذين تجمعوا في ساحة مسجد الكالوتي مقابل السفارة، رافعين شعارات مطالبة بإغلاق السفارة وطرد السفير، وإلغاء معاهدة وادي عربة، وقاموا بحرق العلم الإسرائيلي.

وشارك في الاعتصام في بدايته حوالي 400 مشارك من مجموعة “جك” التي دأبت على تنفيذ اعتصام أسبوعي للمطالبة بطرد السفير، إضافة إلى اللجنة التنسيقية العليا لأحزاب المعارضة الوطنية، وجهات شبابية مستقلة، وانضمت في وقت لاحق مجموعة شبابية من الحركة الإسلامية قدرت بحوالي 150 مشارك، في ظل غياب عدد من قياداتها، حيث علم بأن الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور غاب عن الاعتصام لأسباب صحية.

وأكد مصدر أمني بأنه لن يسمح لأي أحد الوصول إلى مبنى السفارة، مما قد يؤدي للمساس بصورة الأردن.

وحضر كل من وزير الداخلية مازن الساكت ومدير مديرية الأمن العام الفريق الركن حسين هزاع المجالي لتفقد مكان الاعتصام، الذي لم يؤد إلى أي إغلاقات للشارع الرئيسي في بداية الاعتصام.

وكان مصدر في وزارة الخارجية الأردنية أكد أن الوزارة لم تبلغ رسميا بمغادرة السفير الإسرائيلي أو إغلاق السفارة الإسرائيلية في عمان، مشيرا إلى أن الخطوة جاءت بشكل منفرد.

وقررت إسرائيل في وقت متأخر من مساء الأربعاء إغلاق سفارتها في عمان يوم الخميس والطلب من سفيرها العودة إلى تل أبيب قبل إجازة نهاية الأسبوع وذلك تخوفا من أية احتكاكات خلال الاعتصام.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية  أن السفير دانيئل نيفو سيعود إلى عمان الجمعة ليواصل عمله في السفارة.

وقال السفير إن باقي الدبلوماسيين الإسرائيليين سيعودون إلى العاصمة الأردنية الأحد القادم، مؤكدا أن الأوضاع في عمان لا تشابه ما حدث في القاهرة.

وأشار إلى أن السلطات الأردنية هي المسيطرة وليس الشارع، مضيفا بأنه لا يمكن الاقتراب عمليا إلى مقر السفارة مستبعدا ان تسمح الشرطة الأردنية للمتظاهرين بالوصول إليها.

إلى ذلك، أعرب السفير نيفو لدى عن أسفه لعدم قيام عمان بإيفاد سفيرها إلى إسرائيل.

الصورة الرئيسية من صفحة "أردن الإخبارية" على موقع "فيس بوك" وتظهر لحظة محاولة معتصمين تخطي الحواجز الأمنية

جانب من التعزيزات الأمنية في محيط السفارة

 

 

 

 

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة..

 

شاهد جانبا من الاعتصام...

أضف تعليقك