رغدان السياحي..مجمع مع وقف التنفيذ- فيديو

رغدان السياحي..مجمع مع وقف التنفيذ- فيديو
الرابط المختصر

عطلت "صفة الإستعجال" الحركة التجارية في مجمع رغدان السياحي الذي بدأ تنفيذه عام 2005، حينما أكدت الأمانة وقتها أنه سيفتتح خلال عامين.

العديد من الإجتماعات واللجان والتوصيات بقيت حبيسة الأدراج فيما يتعلق بـ"إحياء مجمع رغدان".

اوجد نقل المجمع بما فيه الباصات وسيارات السرفيس حالة من الركود الاقتصادي في حركة البيع والشراء التي كانت في منطقة وسط البلد جراء مرور الالاف من المواطنين يوميا للتبضع وشراء الحاجيات اليومية لهم.

سائقوا السرفيس اشتكوا في حديثهم لـ"عمان نت" من ضعف حركة الركاب ومنعهم من الوصول إلى وسط البلد أحيانا، في الوقت الذي لا يعمل فيه على هذا الخط سوى سرفيس جبل التاج والمحطة وجبل الحسين صباحاً.

وخلق نقل المجمع مشاكل واختناقات مرورية لم تكن موجودة قبل نقله، حيث يضطر العديد من سائقي السيارات العمومية عبور شوارع وسط البلد للوصول إلى مناطقهم.

فيما يقضى المواطنون ما يتجاوز 20 دقيقة في انتظار امتلاء سيارات السرفيس في المجمع المهجور.

ويعد المجمع القديم أو ما يعرف حاليا بالسياحي من أهم المعالم الأثرية التي ميزت وسط عمان القديمة، حيث كان هذا المجمع حلقة وصل بين جميع مناطق العاصمة المترامية الأطراف بالإضافة إلى ما يشهده من حركة سير وضجيج وحياة لا تنتهي إلى ساعات الصباح الأولى.

ولا تكاد تنتهي من ذلك اليوم حتى تلج في خضم يوم جديد وتروي قصة جديدة من أيام مجمع رغدان وما تحويها من فصول حيث المحال التجارية والأكشاك والبسطات تنبض في وسطه وتعج الأقدام في أرضه وتنتشر السيارات والباصات في ساحاته إيذانا ببدء يوم جديد.

مجمع رغدان القديم والذي تم هدمه وإعادة بنائه وتأهيله من جديد بعيدا عن الواقع الأثري والسياحي لوسط عمان القديمة وبعدما تم تشييده وإنشاؤه رجع خاويا على عروشه.

فالزائر للمجمع السياحي حاليا سيعجب بحداثة البناء وجمال التصميم ويتفاجأ بتحوله إلى مصف للسيارات وملجئا للمتسولين وفي المساء ملعبا لكرة القدم.

ما مدى الحاجة من بناء هذا المجمع بعد هدمه وهدر الملايين عليه إذا أراده القائمون عليه والمسؤولين أن يبقى فارغا يصارع الريح ؟

سؤال يطرحه صاحب متجر أدوات منزلية يقول لـ"عمان نت" أن خسائره فادحة ولا يمكنه تحملها وليس بمقدوره البحث عن متجر جديد بأجارات مرتفعة ضارابا أمثلة بمطاعم معروفة اغلقت ابوابها.

من جانبه، قال مدير المدينة في أمانة عمان الكبرى المهندس فوزي مسعد أن الأمانة تنتظر رد الجهات المعنية لتحويل المجمع إلى مشروع منتج سياحيا.

مؤكدا جاهزية الأمانة لتنفيذ المشروع القاضي بتحويل المجمع إلى مصف للحافلات السياحية ومكاتب تأجير السيارات السياحية في حال قبول الوكالة اليابانية "جايكا" ووزارتي السياحة والتخطيط والتعاون الدولي بخطة الامانة.

وأشار مشعد إلى ان افتتاح مشروع الساحة الهاشمية سيعلن عنه قريبا.

وعند التدقيق في تقرير ديوان المحاسبة لعام 2012 ولدى النظر في مستندات الصرف المتعلقة بالمشروع للفترة من عام 2007 وحتى 2100 فقد بلغ اجمالي المطالبات المالية المقدمة للامانة من الشركة التي حال عليها عطاء المشروع 447 الف و216 دينار.

ولم يتبيّن وجود أي ملف لدى الأمانة يوضح طبيعة النعاقد مع الشركة من خلال طرح العطاء أو تلزيم الشركة بالتنفيذ والمخاطبات والشروحات فيما يخص المشروع. فيما طالبت الشركة المنفذه للمشروع بمبلغ 150 الف و 365 دينار قيد الإجراء.

أضف تعليقك