حينما يمتزج التراث الشامي بانفاس الاردنيين..تولد حكايا العشق..فيديو

حينما يمتزج التراث الشامي بانفاس الاردنيين..تولد حكايا العشق..فيديو
الرابط المختصر

يأسر التراث الشامي قلوب الاردنيين "..و"تشدهم الاطباق الدمشقية ..وتمتعهم المواويل وحفلات السمرالحلبية "بهذه الكلمات بدا مدير قسم الماكولات الشامية للمعرض السوري محمود المصري حديثه ل"كاميراعمان نت" اثناء تواجده مؤخرا في العاصمةعمان ..

وعزا المصري عشق الاردنيين للتراث الشامي الى ان الشعب في عمان شعب ذواق ، يتقن تذوق الفن العربي التاريخي ،كما يحسن الاستمتاع بما لذ وطاب من اصناف الماكولات التراثية .

. ومن جهته اشار بياع البليلة ـ ضيف المعرض ـ عامر البقاعي ل"كاميرا عمان نت "ان الشعب الاردني راقي في تعامله وتذوقه ،والشوام يحبون الاردنيين"متابعا "انه شعب يحب الفرح والترفيه عن نفسه لكن امكانياته المتواضعة كثيرا ما تحرمه من فعل ذلك ".

وقال البقاعي ان "البليلة "هي "اكلة الفقراء "و"لها تاريخها وحضارتها" ، و"يكفيها رفعة انها من الثمر الذي نزرعه في اراضينا لنسد به بعضا من جوعنا دون ان نمد يدنا الى احد "مشيرا "ان حجم الارياف في سوريا يشكل ثلاثة ارباع اراضيها ، أي ان الاعتماد على الزراعة في تحسين الاقتصاد السوري يعد كبيرا" ..

اما السينارست الشامي شبيه "غوار الطوشة"محمد بدران اكد ل"كاميرا عمان نت "ان السعادة كانت تغمر قلبه كلمانجح في اضحاك الجماهير وهو على المسرح ..لافتا انه زاول مهنته تلك لاكثر من 15عاما .

ويرى بدران ان مهنة السينارست لم تشق طريقها بقوة الى عالم التلفزيون والاذاعة ،مشيرا انه سيعود لزيارة عمان مجددالاحياء حفلات سمر في قرية النخيل منتصف شهر رمضان المبارك . وتعتبر البوظة العربية من اشهر الحلويات الشامية الباردة التي تعتمد على "الدق بالمدق "الخشبي في اعدادها ، وتشتهرسوريا بالحلويات الشامية منها "المبرومة","و"العوامة"،و"اصابع زنوبة".

وتمتاز الشام باعداد الكبة المكونة من البرغل واللحم البلديالمفروم اضافة الى المكسرات ،كما تعد المعجنات الشامية المعدة على الطابون من اكثر ما يتميز به المطبخ السوري ،وكذلك اعداد اساخ الشاورما العربية بالدجاج البلدي والمتبل بالبهارات الشامية .

أضف تعليقك