جدل في الهاشمية حول انتخابات مجلس الطلبة ( فيديو)

جدل في الهاشمية حول انتخابات مجلس الطلبة ( فيديو)
الرابط المختصر

اشتكى طلاب الجامعة الهاشمية -المرفوض ترشيحهم لانتخابات مجلس الطلبه الثاني عشر- من الآلية التي تمت على أساسها قبول الطلبة للترشيح.

حيث ورد في طلب الترشيح سؤالا يتضمن عن مشاركة الطلبة الفعلية بأنشطة الجامعة الثقافية والاجتماعية والفنية .

الطالب "صالح الحاج " سنه ثانية محاسبة يقول لعمان نت إن "هذا الشرط لم يتخلله توضيح لمعنى المشاركة الفعلية بالنشاطات الجامعية وأنه لايوجد سجلات لأسماء الطلبة المشاركين بالنشاطات فعلى أي أساس تم القبول من عدمه؟".

يتابع الحاج أنه و على المستوى الشخصي كان قد شارك بفعاليتين للعمادة في معرض الجاليات وأن هذا الشرط أدى إلى إقصاء جميع القوى الطلابية بالجامعة من الاتجاه إسلامي وكتلة التجديد العربية والوحدة طلابية وتم الموافقة على الطلبه الذين يمثلون اتجاه العمادة وسياساتها ".

عميد شؤون الطلبة في الجامعه الهاشمية الدكتور "يوسف عليمات يقول لعمان نت " إن هذا الشرط تم وضعه بناء على طلب مجلس الطلبة الحادي عشر الماضي والأندية الطلابية وبناء على تواقيع كثيرة من الطلبة تمثل رؤيتهم بضرورة وجود نشاطات لا منهجية وأن أداء المجالس السابقة وعدد كبير من المرشحين غير فاعلين في خدمة المجتمع الطلابي وأن الأسس السابقة التي تم على أساسها قبول الطلبه كانت غير فاعلة وغير مؤثرة ".

و ردا على اتهامات حملة ذبحتونا بعدم وجود معاير ثابتة لقبول الطلبة على أساسها وأن المعايير تخضع لمزاجيه العماده ؟ أجاب عليمات أن "هناك بعض الجهات هي جهات مشككة وتدعي أنها تدافع عن حقوق الطلبة و تمتلك الشرعية للتحدث باسمهم وهي فئه قليلة لا تمثل الطلبة وهذه اتهامات غير دقيقه وأن هناك معايير محددة للقبول ".

ويقول الطالب ":معتصم الصقور" مرشح كلية تكنولوجيا المعلومات وهو مرشح عن الاتجاه الإسلامي في الجامعة الهاشمية إنه تم رفض 53 طلب ترشيح لأبناء الاتجاه الاسلامي بناء على الشرط السابق ذكره لكي يتم التضييق على الاتجاه الإسلامي في الجامعه".

ويقول الطالب معتصم إن "العمادة تدرك إن التزوير صعب جدا في الانتخابات لقوة الاتجاه الإسلامي وإن 90%من الهيئة الإداريه كانت ستؤول ليد الاتجاه لولا التغيير الذي تم على أسس القبول وتم على أساس ذلك نجاح 23 طالب وقبولهم بالتزكية وأن معظم الطلاب المقبولين يصنفون على أساس أنهم مرشحين صفريين لايوجد لهم دور يذكر سوى إدارة كفة الميزان عند التصويت على قرار معين في المجلس.

بينما يقول د. عليمات أن هناك 139 مرشحا قدموا استمارات الترشيح ولم يردنا منهم أي اعتراض على تعليمات الترشيح، وهذا مؤشر على رضا المرشحين على الشروط".

ويقول عليمات إن ادعاء "ذبحتونا" لوجود الشرط القائل بذكر مكان ولادة الأب هو ادعاء عار عن الصحة، وأن هذه الحملة التي تبنت هذه الأفكار، إذ استمعت الحملة لبعض الطلبة الذين هم أبناؤنا لكنهم يمثلون أدوات لجهة سياسيه معينة وأجندة حزبية معينة تنفذ ما يملى عليها من هذه الحملات التي تهدف الإساءه للجامعة ".

ومما يجدر ذكره أن الجامعه رفضت 74طلب للترشيح من أصل 139طلبا تم تقديمه وتم حسم نتائج 7 كليات بالتزكية وباقي الكليات عدد مرشحيها يساوي عدد المقاعد زائد واحد، فمثلا في كلية الاقتصاد عدد مرشحيها يساوي 14 مرشحا من أصل 13 مقعدا.

وعلى النقيض الآخر يؤكد عدد كبير من المرشحين المستقلين وأبناء القوى الأخرى بالجامعة وجود ذلك الشرط الذي لا يهدف إلا إلى إثارة النزعات الإقليميه والمنطقية في الجامعه ويؤكدون أن هناك نسختان نسخة تتضمن ذلك الشرط ونسخه أخرى لا تتضمنه وأن النسخة التي عرضت للإعلام هي النسخة الأولى التي لا تتضمن الشرط وقد قال أحد المرشحين أنه على الاستعداد لعرض ورقته على الإعلام وأنه سيتخلى عن سرية معلوماته ليثبت حجته، هذا وقد ردت حملة ذبحتونا على تصريح العميد بالدعوة إلى إجراء تحقيق بالموضوع لأن الحملة راهنت على مصداقيتها واستطاعت الصمود في كل تلك السنين مرتكزة على مصداقيتها في طرح قضاياها رابط بيان الحملة.

إقرأ ايضا

أضف تعليقك